النهار
السبت، 16 يناير 2021 07:07 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ترامب يتبرأ من ”شغب الكونجرس” بعد قرار عزله ويهاجم ”عنف الغوغاء”

النهار

تبرأ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب من أحداث الشغب التي شهدها مبني الكونجرس بعدما اقتحم عشرات من أنصاره المبني ودخلوا في مناوشات مع الشرطة، مما أسفر عن 5 قتلى وعشرات المصابين.

وبعد قرار مجلس النواب بتأييد عزل ترامب، خرج الرئيس الأمريكي في مقطع فيديو قال خلاله إنه أدان "بشكل واضح" الفوضى في مبنى الكابيتول.

وأضاف: "عنف الغوغاء يتعارض مع كل ما أؤمن به وكل ما تمثله حركتنا، لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يؤيد العنف السياسي حقًا .. لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يحترم تطبيق القانون أو علمنا الأمريكي العظيم. لا يمكن لأي مؤيد حقيقي لي أن يهدد أو يتسبب في توتر لزملائه الأمريكيين. إذا قمت بأي من هذه الأشياء ، فأنت لا تدعم حركتنا. أنت تهاجمها وأنت تهاجم بلدنا".

تمت مشاركة مقطع الفيديو من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للبيت الأبيض بعد تعليق حسابات ترامب الشخصية على تويتر ويوتيوب وفيس بوك ومنصات رئيسية أخرى وسط مخاوف من أن تصريحاته قد تسبب في اشعال المزيد من أعمال العنف.

ومساء امس، أيد مجلس النواب الأمريكى عزل ترامب، بعد جلسة التصويت لتتم إحالة ملف محاكمة ترامب السياسية وعزله إلى مجلس الشيوخ ما يعنى إمكانية اتخاذ قرار نهائى بعد انتهاء ولاية ترامب بالفعل.

واستند مجلس النواب في قرار تأييد عزل ترامب إلى تهم التحريض والتمرد، وذلك لدوره في أعمال الشغب الدامية التي شهدها مبنى الكونجرس الأسبوع الماضى، والتى خلفت 5 قتلى وعشرات المصابين في مواجهات بين الشرطة وأنصار ترامب.