14 يونيو 2021 11:15 4 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويسنقل 25 أسرة من المستحقين للمرحلة الثانية لمساكن بديل العشوائيات ”حي الروضة” بسفاجاوزير الزراعة العراقي يبحث مع السفير المصري ببغداد التعاون في المجالات الزراعيةالجامعة العربية تدعو الحكومات والسلطات الصحية لتوفير نظم لزيادة جمع الدم من المتبرعين وانقاذ حياة الملايينتعرف على خريطة الطقس حتى السبت المقبلمقتل 21 إرهابيا بينهم قيادي بداعش في شمال سيناء«مسيرة الأعلام الإسرائيلية» هل تفجر الأوضاع مجددا بفلسطين؟.. فصائل المقاومة تتوعد وتطالب مصر بالتدخل.. وتل أبيب تعلن عن تقديرات مختلفةوزير الخارجية يصل الدوحة حاملا رسالة من الرئيس السيسى لأمير قطروزيرة الثقافة تسلم شهادات التخرج للدفعة الأولى من مواهب مصرارتفاع واردات الذهب الخام خلال مارس الماضي بمقدار 243 مليون دولارضبط المتهم باغتصاب طفل داخل قطار بسوهاجالصحة تعلن عن تراجع جديد في إصابات كورونا و41 حالة وفاة
اقتصاد

تعرف على أسعار النفط بالأسواق العالمية مع بداية عام 2021

النهار

فقدت أسواق النفط الخام العالمية نحو خُمس قيمتها في 2020 إذ تسببت إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في شل معظم الاقتصاد العالمي، لكن الأسعار انتعشت بقوة من مستوياتها المتدنية إذ تقدم الحكومات تحفيزا.

وسجلت أسعار النفط أمس الجمعة، 51.80 دولار للبرميل لخام القياس العالمى، 48.52 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الخميس الماضي ، أن من المستبعد أن تشهد أسعار النفط الكثير من التعافي في 2021 إذ تهدد السلالة الجديدة لفيروس كورونا والقيود على السفر المرتبطة بها الطلب على الوقود الذي يعتريه الضعف بالفعل حيث توقع الاستطلاع الذي شمل 39 خبيرا اقتصاديا ومحللا وأُجرى في النصف الثاني من ديسمبر أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 50.67 دولار للبرميل في العام القادم ارتفاعا من استطلاع الشهر الماضي الذي توقع أن يبلغ متوسط السعر 49.35 دولار للبرميل في 2021 .

وكشف الاستطلاع أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 47.45 دولار للبرميل في 2021.

ويمثل ذلك ارتفاعا عن المتوسط المتوقع في نوفمبر عند 46.40 دولار للبرميل لكن دون تغيير عن سعر برنت في تداولات اليوم عند 48 دولارا.

وتسبب رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا هذا الشهر في زيادة مخاطر تجدد قيود وأوامر البقاء في المنازل، مما قد يؤدي بجانب التوزيع التدريجي للقاحات مضادة للفيروس إلى تقييد مكاسب الأسعار أكثر.

ويقول محللون إن تعافي الطلب على النفط سيتوقف على وتيرة توزيع اللقاحات التي جرى تطويرها للوقاية من الفيروس، فيما يتوقع البعض عدم العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى أواخر 2022 أو 2023.

واتفق منتجو أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على تقليص تخفيضات إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير.

ويترقب السوق اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، وهى مجموعة تعرف باسم أوبك+، فى الرابع من يناير الجارى.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري