15 مايو 2021 01:19 2 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

تطبيقات توصيل الطعام للمنازل حول العالم تنقذ قطاع الوجبات السريعة من الانهيار بسبب كورونا

النهار

تسببت جائحة كورونا في هبوط حاد في أسهم العديد من شركات الوجبات السريعة حول العالم، خصوصاً مع الإجراءات الاحترازية التى فرضتها معظم دول العالم على التجمعات وأماكن اللقاءات ومنها بالطبع المطاعم التي تقدم وجبات سريعة أونلاين في مصر.

فعلى سبيل المثال انخفضت أرباح عملاق الوجبات السريعة ماكدونالدز بنسبة 68% حسبما ذكرت «سكاي نيوز عريبة»، إلا أن أرباح الشركة وإن كانت قلت فهي لم تتضرر إلى حد كبير فى الولايات المتحدة الأمريكية، بفضل تطبيقات ومواقع توصيل الطلبات للمنازل التى حافظت على استمرار العمل في مطاعم الوجبات السريعة، حتى إن بعض المطاعم الفاخرة والتى لا تقوم عادة بتوصيل الطلبات للمنازل، لجأت لهذه المواقع والتطبيقات من أجل الحفاظ على سير العمل بها.

وإضافةً إلى تواجد مواقع التسوق العالمية في مختلف الدول والوطن العربي، ظهرت عدد كبير من التطبيقات والمواقع التى تقوم بتوصيل الطلبات للمنازل، بعضها حظى بإعجاب المستخدمين وبعضها فشل فشلاً ذريعاً. (تعرف على أفضل مواقع التسوق على Teqani101.com)

وحرصت بعض هذه التطبيقات والمواقع على اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية مع انتشار جائحة كورونا لحماية المستخدمين وللحفاظ على مشتركيها.

ومن أهم الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها هذه التطبيقات:

اللاتلامسية:

حيث تتم عملية التوصيل بدون تلامس بين عمال المطعم وعمال التوصيل وصاحب الطلب.

المطاعم:

حرصت معظم المطاعم على اتخاذ إجراءات احترازية خاصة للعاملين بها لحماية الزبائن ومنها على سبيل المثال ارتداء الكمامات إلزاميا للعاملين، خصوصا أن سمعة المطعم متعلقة بصحة هؤلاء الزبائن، كما أن بعض التطبيقات بدأت في التعامل فقط مع المطاعم الملتزمة بهذه الإجراءات.

التوصيل:

بدأت بعض التطبيقات والمواقع الخاصة بتوصيل طلبات الطعام للمنازل، في تعقيم الدراجات البخارية التى يرتديها عمال التوصيل، بالإضافة بالطبع إلى ارتداء العمال لكمامات.

وبسبب هذه الإجراءات ارتفعت أسهم تطبيقات توصيل الطعام للمنازل خلال العام المنصرم، خصوصاً أن هذه التطبيقات اجتذبت جمهوراً جديداً كان معتاداً على الذهاب للمطاعم لشراء الوجبات أو لتناولها، وبسبب جائحة كورونا، بدأت في استخدام هذه المواقع والتطبيقات.

 

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري