النهار
الخميس، 21 يناير 2021 12:26 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

فوز الشاعر مصطفى إبراهيم بجائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية لعام 2020

النهار

أعلن الشاعر الكبير جمال بخيت، مقرر لجنة تحكيم جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية، فوز الشاعر مصطفى إبراهيم، الصادر عن دار الكرمة للنشر بالجائزة فى دورتها السابعة لعام 2020، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذى أقيم بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

وضمت القائمة القصيرة للجائزة في فرع شعر العامية كل من ديوان "الزمن" لمصطفى إبراهيم، وديوان "جولة تفصيلية في قلب على وشك السقوط لندى الشبراوي، و"أول محاولات المواجهة" لمحمد خيري، و ديوان "هابيل" لمحمد عادل، و"الساقع.. طب اهدي متفورش دمك" لعلي سليم، و"السيرة" لأيوب رزيق، و"مستعمل.. لم يكتب من قبل" لمحمد عصام، و"ختم المطار" لأحمد الشمسي، و"حكايات البن البرازيلي" لمصطفى ناصر، و"فض ذات" لريم أحمد.

ويبلغ إجمال جوائز الأعمال الشعرية 150 ألف جنيه مقسمة على النحو التالى 100 ألف جنيه تقسم بالتساوى على المتسابقين العشر الأوائل، و50 ألف جنيه للفائز الأول من بين العشر ولا يجوز تقسيمها، أما جائزة الدراسات النقدية لشعر العامية قيمتها 50 ألف جنيه، ولا يجوز تقسيمها.

ويعد أحمد فؤاد نجم أحد أهم شعراء العامية، وارتبط اسمه مع اسم الملحن والمغنى الشيخ إمام عيسى، عبر تجربة فنية امتدت لسنوات عديدة، وفى عام 2007 اختارته المجموعة العربية فى صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة "سفيرا للفقراء".

وتوفى أحمد فؤاد نجم فى مثل هذا اليوم عام 2013 عن عمر يناهز 84 عاما، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمان، التى أحيا فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة "الحنونة" بمناسبة ذكرى اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى.