النهار
السبت، 28 نوفمبر 2020 04:10 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

الصاعدون والهابطون في مواجهات الأهلى والزمالك مع المغاربة

النهار

وضع قطبا الكرة المصرية الأهلى والزمالك قدمًا في المباراة النهائية لدوري الأبطال الأفريقي ذلك الحدث الذى لو تحقق سيكون الأول من نوعه في تاريخ الكرة الأفريقية التي يتربع على عرشها الأحمر والأبيض بعد تاريخ طويل من البطولات التي لا تنسى.

حقق الأهلى فوزًا مهما على الوداد المغربي بثنائية نظيفة سجلها قفشة وعلى معلول وبذلك اقترب المارد الأحمر من التأهل لنهائي أفريقيا لكن الحسم سيكون في استاد القاهرة الجمعة المقبل عندما تقام مباراة العودة بين بطلى مصر والمغرب.

وحقق فريق الزمالك فوزًا مُثيرًا على الرجاء المغربي بهدف نظيف خلال المباراة التى جمعتهما، بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا وبذلك يقترب الأبيض من الصعود لنهائي دوري أبطال أفريقيا وأن كان الحسم سيكون في لقاء العودة يوم السبت المقبل بمصر.

ونال نجوم الأهلى والزمالك إشادة كبير بعد الفوز في الدار البيضاء بينما نال بعض النجوم انتقادات بسبب تراجع مستواهم في المباراة وهو ما نلقي عليه الضوء في السطور التالية..

*أولا الصاعدون
1_ الشناوى وأبو جبل
محمد الشناوي حارس الأهلى تألق في المباراة ونجح في الحفاظ على نظافة شباك المارد الأحمر بعدما تصدى لركلة جزاء اُحتسبت للوداد في نهاية الشوط الأول من اللقاء، ليساهم في انتصار ثمين للأهلي بنتيجة (2-0) بجانب تصدياته المميزة طوال المباراة ليحصد لقب أفضل لاعب في اللقاء.

وعلى نفس الوتيرة ساهم محمد أبو جبل حارس الزمالك بشكل كبير في فوز الفارس الابيض على الرجاء، بفضل أدائه المميز ليحصد أيضًا لقب أفضل لاعب في المباراة.

2_ موسيمانى وباتشيكو

رغم توليهم المسئولية قبل المباراتين بوقت قصير بعد رحيل السويسرى رينيه فايلر عن الأهلى والفرنسى باتريس كارتيرون عن الزمالك إلا أن الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى والبرتغالى جايمى باتشيكو نجحا في خطف الأضواء بعدما قادا القطبين لتحقيق فوز ثمين خارج الملعب وأيضًا بأداء ممتع أعاد الثقة في الأحمر والأبيض وفي قدرتهم على انتزاع عرش أفريقيا مجدداً.

3_ معلول وبن شرقى
نجح التونسى على معلول الظهير الايسر للأهلى في تسجيل الهدف التاسع له مع المارد الأحمر في البطولات الأفريقية من ركلة جزاء صوبها بهدوء في شباك الوداد المغربى ليعزز مركزه في قائمة الهدافين الأجانب في تلك المنافسات خلف الأنجولي أمادو فلافيو صاحب 18 هدفًا والمغربي وليد أزارو بـ 13 هدفًا.
وتصدر المغربى أشرف بن شرقى، قائمة هدافى النادى الزمالك من الأجانب فى بطولات أفريقيا برصيد 9 أهداف بعد تسجيله هدفاً في شباك الرجاء المغربى .

4_ قفشة وزيزو
رشح متابعو الكرة المصرية الثنائى مجدى أفشة وأحمد السيد زيزو لحصد لقب أفضل لاعب في مباراة فريقه الأخيرة بدوري الأبطال، حيث نجح قفشة في استعادة الثقة المفقودة بينه وبين جماهير الاهلى وسجل هدفًا غاليًا في شباك الوداد بعد صيام ست مباريات عن التهديف مع الأحمر وبمهارة فردية، وعلى نفس الوتيرة يقدم زيزو أداء مميز مع الفارس الأبيض ليكون اللاعب الأفضل في التشكيلة البيضاء وساهم في صنع هدف فوز الزمالك على الرجاء الذى سجله أشرف بن شرقى.


*ثانياً الهابطون
*حسين الشحات ويوسف أوباما
ليس هبوطاً بمعنى المعروف وإنما انتقادات وجهتها جماهير الاهلى والزمالك لنجميها حسين الشحات ويوسف أوباما اللذان تفنن كل منهما في إهدار فرص سهلة أمام الاشقاء المغاربة كانت كافية بحسم تأهل الأحمر والأبيض للمباراة النهائية من قلب المغرب.

وتوجت الأندية المصرية بأغلى الكئوس الأفريقية 14 مرة بواقع 8 للأهلي و5 للزمالك ومرة للإسماعيلي، كما ظفرت الأندية المصرية بالمركز الثاني في دوري الأبطال ثماني مرات.

فيما فازت الأندية المغربية باللقب ست مرات بواقع ثلاث مرات للرجاء ومرتين لغريمه التقليدي الوداد ومرة وحيدة للجيش الملكي ، فيما حلت الأندية المغربية في مركز الوصيف ثلاث مرات