النهار
الجمعة، 30 أكتوبر 2020 06:04 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

لفتح المواقع المحجوبة.. طرق واستخدامات برامج الـVPN

النهار

هناك بعض الدول العربية ودول الشرق الأوسط يقومون بحجب المواقع عن المواطنين لأسباب مختلفة فمثلا قامت دول السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة بمنع وصول المواطنين إلى موقع إخباري محرض على العنف في دولهم في مؤشر على تصاعد التوتر في المنطقة، بالإضافة إلى الجزائر التى قامت بحجب العديد من الشبكات الاجتماعية وخدمات الرسائل مؤقتا لمنع الطلاب من الغش في امتحاناتهم، وفي العديد من دول الشرق الأوسط يتم حظر الوصول إلى المحتوى "المحرم شرعاً" مثل المواقع الإباحية والمواقع التي تروج للمقامرة أو الكحول ، إلا أن البعض يحتاج للوصول إلى بعض هذه المواقع المحظورة لأغراض أكاديمية وبحثية التى يصعب على المستخدمين دخولها إلا باستخدام برامج الـ VPN

فئات المواقع الالكترونية التي يتم حجبها في الدول العربية

ما هي المواقع التي يتم حجبها في الدول العربية ولماذا يتم حجبها؟ هذا السؤال يتم طرحه كثير وهذا ما سنتطرق له في الفقرات القادمة.

1- المواقع الإخبارية

يتم حجب المواقع الإخبارية التي تتطرق للسياسة الداخلية للدول الأخرى أو المحرضة على العنف وهذا الأمر الذي قام به دول عربية حجبت مواقع مخالفة لسياساتها، فمثلا قامت دولة البحرين بحجب الوصول إلى ثمانية مواقع إخبارية ممولة من دولة خليجية أخرى، ولحل هذا العائق يقوم الأشخاص المهتمين بمعرفة الأخبار باستخدام برامج Vpn مجانية أو مدفوعة لتغيير عنوان الـ iP الخاص بالجهاز وتحويله إلى دولة أخرى.

2- مواقع المراهنات والكازينو عبر الانترنت

تسمح السلطات المصرية بالترخيص لبعض الكازينوهات بالمناطق السياحية من باب توفير تجربة جيدةٍ لما يهوونه ومعتادون عليه في حياتهم الروتينية، ولكن المواطنين لا يمكنهم زيارة هذه النوادي إلا بحلولٍ تمكنهم من ذلك مثل VPN أون لاين للمصريين، حيث يتغير عنوانهم الجغرافي وبياناتهم إلى سيرفرات تمكنهم من تصفحها.

 

3- مواقع النصب والاحتيال والتصيد الالكتروني

يوجد العديد من الأشخاص يملكون مواقع خاصة بالنصب والاحتيال والتصيد الالكتروني ولا تقدم أي فائدة للمستخدمين بل تقوم بسرقتهم وسرقة معلومات الدفع وبيانات الحسابات الاجتماعية الخاصة بهم هذا ما جعل حكومات الدول المختلفة والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بحجب أكثر من 350 موقع. وفي حالة إذا كنت تريد والولوج إلى هذه المواقع المقيدة فيمكنك فعل ذلك من خلال استخدام برامج الـ VPN.

طرق واستخدامات برامج الـ VPN

هناك العديد من برامج الـ VPN المجانية والمدفوعة، بالطبع ستكون البرامج المدفوعة أفضل وتحتوي على مميزات متقدمة ولكن خطة الاشتراك الشهرية ستكلف مبلغ لن يقل عن 10 دولار، لهذا يتجه الأشخاص إلى البرامج المجانية التي تؤدي الغرض منها وهو الوصول إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة مجانا وبدون دفع أي رسوم واشتراكات. والآن سأشرح لكم طريقة استخدام برنامج VPN Free المجاني و برنامج ExpressVPN المدفوع.

- برنامج Free Vpn:

VPN Free هو عبارة عن مزود Vpn مجاني يتيح للمستخدمين إمكانية الوصول إلى المواقع والتطبيقات المحجوبة حيث يقوم بتحويل اتصالك إلى أحد السيرفرات في أي دولة تختارها (من الدول التي يدعمها التطبيق) لكي يتم تغيير عنوان الـ iP الخاص بجهازك ويوفر لك الحماية الكاملة حماية عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة ويقوم بمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك و خصوصيتك، بالإضافة إلى أنه يضم مجموعة ليست بالقليلة من المميزات التي ستنال إعجابك وكل هذا مجاناً. وفيما يلي سأعرض عليكم طريقة استخدام برنامج Free Vpn.

طريقة استخدام برنامج Free Vpn

  1. أول شيء سيتوجب عليك القيام به هو تحميل برنامج Free Vpn على هاتفك.
  2. قم بفتح التطبيق وأنشئ حساب جديد باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بك.
  3. من الواجهة الرئيسية للتطبيق قم بالضغط على زر Connect أو اتصال.
  4. وبعد ذلك قم بتحديد الدولة الموجود بها السيرفر حتى يتم يبدأ الاتصال وتغيير عنوان الـ iP الخاص بهاتفك.
  5. الآن، خدمة Vpn أصبحت تعمل قم بالذهاب إلى المتصفح وأدخل إلى أي موقع محظور في دولتك الأصلية وتصفحه بشكل طبيعي.

يمكنك تحميله عبر Teqani101.

- برنامج ExpressVPN:

ExpressVPN هو خدمة VPN مدفوعة تتطلب منك دفع الأموال مقابل استخدامها ويعتبر من أفضل خدمات VPN الموجودة حالياً وذلك بسبب المزايا المتقدمة التي يأتي حيث يقدم مع ستة أو سبعة اتصالات متزامنة عبر شبكتها (يقدم جميع المزودين الآخرين تقريبًا خمسة اتصالات أو أقل).

كيفية الاشتراك في ExpressVPN:

  • أولاً: قم بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص به من هنا https://www.expressvpn.net/.
  • ثانياً: قم بالضغط على Get ExpressVPN وانتظر حتى يتم تحويلك إلى صفحة الاشتراك.
  • ثالثاً: بعد أن يتم تحويلك ستجد أمامك صفحة تتطلب منك اختيار مدة الاشتراك التي تريدها وستجد السعر بجانبها (الاشتراك الشهري في ExpressVPN يكلف 13 دولار).
  • رابعاً: اختر الاشتراك الذي يناسبك من حيث المدة والسعر.
  • خامساً: وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى صفحة تتطلب منك تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بك واختيار وسيلة الدفع المناسبة.
  • ساساً: بعد اتمام عملية الدفع ستصلك رسالة تتضمن البريد الإلكتروني والرقم السري التي سوف تقوم بتسجيل الدخول بها في تطبيق ExpressVPN لاستخدامه والحصول على جميع مميزاته.
  • سابعاً: قم باختيار التطبيق المناسب لنظام التشغيل الخاص بك حتى يتم تنزيله على جهازك سواء كان يعمل بنظام Windows أو Android أو iOS أو أي نظام آخر.
  • ثامناً: سيتم تحويلك إلى صفحة التحميل قم بتحميل التطبيق وافتحه ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام معلومات الدخول التي تم إرسالها على بريدك.

- طريقة استخدام برنامج ExpressVPN

  1. بعد أن قمت بتحميل التطبيق وتسجيل الدخول بالمعلومات التي تم إرسالها على بريدك قم بتشغيل خدمة الـ VPN الآن من خلال الضغط على كلمة اتصال التي ستظهر أمامك بعد فتح التطبيق.
  2. اختر الدولة التي تريد اتصال منها ستجد مجموعة كبيرة من الدول قد تصل إلى جميع دول العالم. وهذا لن تجده في أي تطبيق مجاني (فمثلا اختر فرنسا).
  3. ادخل إلى المتصفح وجرب الدخول إلى أي موقع محجوب في دولتك وتصفحه بشكل عادي وإذا وجدته لا يعمل قم بالذهاب إلى تطبيق ExpressVPN وجرب الاتصال بسيرفر من الموجودين في أحد الدول الآخرى وسيعمل الموقع لأنه من الممكن أن يكون هذا الموقع محجوب في فرنسا.