21 أبريل 2021 06:28 9 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تكنولوجيا وانترنت

لماذا يرغب الكثيرون في الحصول على موبايلات حديثة في كل مرة؟

النهار

لقد أصبحنا نسمع عن صدور موبايلات حديثة كل يوم تقريبا من مخترف الشركات. وهذا يعكس مدى تسارع التطور التكنولوجي الحاصل في هذا المجال كما يعكس المنافسة الشديدة الواقعة بين الفاعلين في هذا المجال. وكل هذا بالطابع ناتج عن الطلب الكبير.
حيث أن امتلاك هاتف نقال قد يعتبره الكثيرون من الضروريات وهذا بفعل تعدد استخداماته. حيث ان الموبايل لم يعد فقط وسيلة لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية بل أصبح أكثر بذلك بكثير. كما انه في كل مرة تضاف المزيد من الخصائص.

1 ما الذي تأتي به موبايلات حديثة؟

فئة كبيرة من الناس وخاصة الشباب يترقبون دوما صدور موبايلات حديثة وكثير منهم يسعى لاقتنائها. فالشركات المصنعة تضيف تحسينات في كل مرة على هواتفها تدفع المستخدم إلى الحصول على ما هو جديد وحديث. وهذا سواء من جانب البرمجيات او القطع.

لقد أصبح الموبايل يحتوي على وظائف كثيرة قد تعادل او تفوق تلك التي نجدها في حاسوب متطور. وقد تختلف معايير المستخذين في اختيار هواتفهم بناءا على الوظيفة التي يرونها مهمة. يمكن التفصيل في ذلك من خلال ما يلي:

الموبايل كجهاز الكتروني:

لا شك أن المكونات الالكترونية للهاتف النقال هي التي تؤثر بشكل كبير على أدائه. ولهذا فإن ظهور موبايلات حديثة يعني في الغالب استعمال مكونات تعطي أداء عالي لتجربة استخدام أفضل. فالمستخدم يهتم بالأخص بمجموعة من المكونات في اختياره للهاتف.

نذكر من هذ المكونات المعالج الذي هو قلب الجهاز فكلما التكنولوجيا المستخدمة في المعالج متطورة كلما كان أداء الهاتف جيد. كما يهتم المستخدم أيضا بذاكرة التخزين سواء الذاكرة الحية او العشوائية أو الذاكرة الميتة الموجودة على الجهاز.
من الأمور التي تهم المستخدم والتي قد تدفعه إلى الحصول على موبايل جديد هي البطارية. فأداء البطارية يؤثر بشكل كبير على الاستخدام الكلي للهاتف. كما هناك الكاميرا التي يعتبرها الكثيرون معيارا أساسيا في اختيار الهاتف الجوال وخاصة المهتمين بالتصوير.

برمجيات وتطبيقات الموبايل:

جانب البرمجيات والتطبيقات في الموبايل يقوم على أداء المكونات والتكنولوجيا المستخدمة فيها. فقد يريد مستخدم لعب لعبة في موقع كازينو اون لاين لكن اللعبة لا تتوافق مع هاتفه. فنظام التشغيل الذي هو اهم برنامج على الموبايل له تأثير كبير.
حيث هناك أساسا نظام الأندرويد والأي او أس وعلى أساسا ذلك هناك التطبيقات. في موبايلات حديثة يتم استخدام نسخ حديثة من البرمجيات وأنظمة التشغيل ما يعطي تجربة استخدام أفضل. كما ان الأمر نفسه بخصوص التطبيقات.
فهناك تطبيقات تتطلب خصائص معينة في الموبايل من اجل تثبيتها واستخدامها. ولهذا السبب يسعى المستخدم للحصول على جهاز يمكنه من ذلك. فقد يكون التطبيق لعبة في كازينو اون لاين أو برنامج لتديل الصور او غير ذلك من التطبيقات.

2 هل الاهتمام بالهواتف يعكس الاهتمام بالتكنولوجيا؟

قد يهتم البعض بكل ما له علاقة بصدور موبايلات حديثة لكن ذلك لا يعني بالضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا. فالبعض يبحث فقد عما هو جديد دون سبب وجيه يدفعه لذلك ويمكن إرجاع ذلك إلى ما يلي:

التقليد:

قد يحصل الشخص على موبايل جديد تقليدا لشخص آخر فقط. فقد لا يكون بحاجة إليه او إلى مزايا جديدة وإنما فقط حتى يتساوى مع شخص آخر. وبالتالي فالشخص ليس لدي اهتمام بالتكنلوجيا.

التفاخر:

الكثيرون يحصلون على موبايلات حديثة لمجرد التفاخر، فعادة ما تكون هذه المبوبايلات غالية الثمن عند صدورها. ومع هذا يحصل عليها البعض ليثبتوا انهم بمكنهم شراءها رغم ثمنها.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري