النهار
الجمعة، 30 أكتوبر 2020 06:20 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أمين عام اتحاد كتاب مصر فى الصالون الثقافى بمجول : الغزو الفكري هو البديل عن الاحتلال العسكري

زينهم البدوى مع بعض الحضور
زينهم البدوى مع بعض الحضور

كتب / محمد الدش

في ليلة متوهجة من ليالي الصالون الثقافي بالجمعية الخيرية بمجول تليق بعودة نشاط الصالون مرة أخرى بعد توقف دام ستة أشهر بسبب جائحة كورونا كان لقاء الجمعة 9 – 10 – 2020 م مع الأستاذ الشاعر والإعلامي الكبير زينهم البدوي أمين عام اتحاد كتاب مصر،والنائب الأسبق لرئيس الإذاعة المصرية حول المسيرة والإبداع .وقد لفت أنظار الحضور ،وشد انتباههم بلغته العربية الفصحى السهلة، وأسلوبه الرائق ،وظُرْفه الراقي، وسرعة بديهته.

وقد أبرز جانبا من مسيرته الحياتية والوظيفية ،وأكد على عدة نقاط:

1- اهتم بالفهم في مذاكرته وهو في أثناء الدراسة ،وأصبحت من عاداته في القراءة بعد ذلك.

2- يتمسك بما يحب

. 3- التمسك باللغة العربية تمسك بالهوية والذات.

4- الغزو الفكري هو البديل عن الاحتلال العسكري ،وعلينا الانتباه لذلك؛فلا نفرط في لغتنا ،ونحن نهتم باللغة الأجنبية؛فمن الضروري التمسك بلغتنا ،والعمل على حمايتها دائما لأنها حفاظ على هويتنا ،وتاريخنا ،ووجودنا .وضرب مثلا بالرئيس الجزائري هواري بو مدين الذي كان يجيب باللغة العربية على الأسئلة الموجهة إليه باللغة الأجنبية على الرغم من إجادته لهذه اللغة.

5- التكنولوجيا لها إيجابياتها وسلبياتها وعلينا الاستفادة من الجانب الإيجابي

6- يجب أن يكون مذيع الهواء متمكنا في اللغة ،والثبات الانفعالي ،وحسن التصرف في الواقف الصعبة،وأن يكون محايدا في نقل الخبر.

7- الإلقاء الإعلامي غير الإلقاء الدرامي. كما تحدث الأستاذ زينهم عن بعض المواقف الصعبة التي واجهته في مهنته ،وكيف تغلب عليها.كما ألقى بعضا من قصائده تفاعل معها الحضور.وتم التداخل بالأسئلة والنقاش معه .وكان هذا اللقاء بحضور رئيس الجمعية المهندس محمد نصر عبد الباري- ورئيس اللجنة الثقافية الشاعر محمد عبد الستار الدش. وأدار اللقاء الأديب إيهاب الورداني المشرف على الصالون.

زينهم البدوى صالون ثقافى محمد الدش الغزو الثقافى