الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:08 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان الكبير الراحل أشرف عبد الغفور..غدًا سيشن تصوير ليوسف وأسرة”شقو” بالسعودية بعد تخطى الإيردات لـ 51 مليون جنيه خلال 13 يوم كوريا الشمالية تُجري محاكاة تنفيذ ضربة نووية ضد ”عدو خارجي خفي” استغاثة باللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.. انقذوا سكان أبراج الخليج بالبحر الأعظم من الاستيلاء على جراجات 8 أبراج نقدًا لاستخدام الفيتو المتكرر.. بعثة مصر بالأمم المتحدة: مجلس الأمن بات يخاطر بفقدان أهمية دوره حارس يد الزمالك: نسعى للحصول على ”أبطال الكؤوس” للمرة الثالثة على التوالى تعطيل العمل بالبنوك والبورصة الخميس المقبل الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات جديدة على إيران الاتحاد الدولى للكاراتيه.. مصر من أفضل الدول تنظيما للبطولات العالمية بعد مرور 15 دقيقة.. العين الإماراتى يدرك هدف التعادل فى شباك الهلال وزير الخارجية الأمريكي: القوات الإسرائيلية انتهكت حقوق الإنسان بفلسطين وندرس الحوادث المتعددة بالحرب الأخيرة تدريبات بدنية للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة دريمز الغانى

حوادث

سيدة ترفض اتهامها بالنشوز وتؤكد مكوث زوجها فى البيت ومطلباتها بالإنفاق عليه

طالبت زوجة، محكمة الأسرة بمضر الجديدة، برفض دعوى نشوز زوجها التى أقامها ضدها بعد 5 سنوات من زواجهما، وادعت رفضه الخروج للعمل ومطالبتها بالإنفاق عليه، ومكوثه بالمنزل واستقباله أصدقائه طوال الوقت ليلا ونهارا، ومعاناتها وأطفالها من قيامهم بالتدخين والتعاطى، وخشيتها على نفسها من عنفه، لتؤكد" أعمل بوظيفتين طوال سنوات زواجى، وزوجى يترك فى العام أكثر من وظيفة، بسبب سلوكه وتصرفاته التى لا يتحملها بشر".

وأضافت م.ف.ر، البالغة من العمر 37 عام، بدعواها أمام محكمة الأسرة:" زوجى أقام ضدى دعوى طاعة، وأعلننى بعنوان خاطى، وحصل عل حكم، وحاول أن يجبرنى للرجوع له، وعندما رفض استغلها فرصه لإسقاط حقوقى الشرعية، وادعى هجرى له، ورفضى الرجوع لمسكن الزوجية طوال 11 شهر وحمايتى لأطفالى منه، وزور شهادة الشهود".

وأكدت الزوجة وقوع ضرر بالغ عليها، يترتب عليه حقها فى ترك منزل الزوجية، وأن الزوج تخلى عن مسئوليته الشرعية وحرم أطفاله من حقوقهم، وواصل تهديدها، وحاول خطف صغارها، وعرضهم للخطر بسبب استقباله أشخاص فى حالة غياب عن الوعى بمنزل الزوجية.

وأكملت:" بسبب ووضعه السيئ فى عمله واجهت تعنيفه لى، وتهديدى لجلب أموال له من عائلتى، وسرقته لكل الأموال التى أتقاضها، وتركى وصغارى فى حاجة للنفقات، ودفعى للتسول من عائلته، لأصل لليأس، واخشى على نفسى، بعد أن تدهورت حالته الصحية، وقررت ترك المنزل، وطلبت تدخل أهله".

وتعود تفاصيل القضية إلى تقدم الزوج ع.م.ن، لمحكمة الأسرة لإثبات نشوز زوجته، ردا على دعوى الطلاق للضرر التى أقامتها لتشتكى فيها من أخلاق زوجها، وإدمانه، وتعنيفها أثناء حالات غيابه عن الوعى مما دفعها لترك منزل الزوجية.

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أوضح الضرر المبيح للتطليق، بحيث يكون واقعا من الزوج على زوجته، ولا يشترط فى هذا الضرر أن يكون متكررا من الزوج بل يكفى أن يقع الضرر من الزوج ولو مرة واحدة، حتى يكون من حق الزوجة طلب التطليق، كما أن التطليق للضرر شرع فى حالات الشقاق لسوء المعاشرة والهجر وما إلى ذلك من كل ما يكون للزوج دخل فيه.