النهار
الأحد، 25 أكتوبر 2020 05:52 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

ميركاتو ساخن.. أندية أوروبا تتصارع على الصفقات الجديدة لتعويض «موسم كورونا»

النهار

بدأت الأندية حول العالم في الاستعداد للموسم الجديد 2020-2021 بعد الموسم الاستثنائي الذي عاشته كرة القدم في أعقاب أزمة فيروس كورونا، والذي جعل كرة القدم تمتد حتى نهايات شهر أغسطس.


أبرمت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مجموعة من الصفقات المميزة خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، لتعزيز صفوف فرقها قبل انطلاق الموسم الجديد 2020-2021.


ويعد نادي تشيلسي هو الأكثر نشاطا في الميركاتو الصيفي، إذ نجح في التعاقد مع مجموعة هائلة من اللاعبين، من أجل المنافسة بقوة على لقب البريمييرليج خلال الموسم المقبل.


وتعاقد النادي اللندني مع لاعبين أبرزهم الألماني كاي هافيرتز قادما من باير ليفركوزن، مقابل 80 مليون يورو، ليتساوى مع الحارس الإسباني كيبا أريزابالاجا في قائمة أغلى صفقات البلوز على مدار التاريخ.


ويعد المغربي حكيم زياش أحد أبرز صفقات النادي اللندني هذا الصيف، بعد التعاقد معه قادما من أياكس أمستردام الهولندي، وبعده المهاجم الشاب تيمو فيرنر من لايبزيج الألماني.


وعزز تشيلسي خط دفاعه أيضا بالتعاقد مع الظهير الإنجليزي بن تشيلويل من ليستر سيتي، وكذلك البرازيلي تياجو سيلفا في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.


وأبرم نادي إيفرتون صفقة مميزة، بناء على طلب مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، بالتعاقد مع الكولومبي جيمس رودريجيز من ريال مدريد الإسباني بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث، ومقابل 22 مليون جنيه استرليني، عقد الدولي الكولومبي مع الريال كان ينتهي الصيف المقبل، ونتيجة لعدم اقتناع زين الدين زيدان به، كان رحيله هو الخيار الأفضل لجميع الأطراف.


وأتم مانشستر يونايتد تعاقده مع لاعب الوسط الهولندي دوني فان دي بيك قادما من أياكس أمستردام، بينما دعم توتنهام هوتسبير حراسة مرمى بجلب الإنجليزي جو هارت في صفقة مجانية.


ومن بين الصفقات المميزة التي أبرمها مانشستر سيتي، يأتي الجناح الإسباني فيران توريس على رأسها، بانضمامه إلى الفريق السماوي من فالنسيا.


ودعم ليدز يونايتد الصاعد حديثا للبريمييرليج، هجوم فريقه بصفقة قياسية، عبر التعاقد مع رودريجو مورينو من فالنسيا الإسباني، ليصبح الأغلى في التاريخ النادي.

نجح آرسنال في التعاقد مع المدافع جابرييل نجم نادي ليل الفرنسي بشكل رسمي، ولكنه لم يكتفِ بالحصول على خدماته فقط، بل قرر أن يقدمه بطريقة مبتكرة، حيث أعلن نادي آرسنال أن الصفقة ستكلف خزائن النادي الإنجليزي 27 مليون جنيه استرليني، وبعد منافسة شرسة مع أندية كثيرة في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى.

حسم نادي توتنهام الإنجليزي صفقتين من ريال مدريد، جاريث بيل على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد و سيرخيو ريجيلون لدعم الجهة اليسرى، حيث قضى ريجيلون الموسم الماضي معارًا إلى صفوف إشبيلية وحقق مع الفريق الأندلسي بطولة الدوري الأوروبي.
التقارير الصحفية أشارت إلى اهتمام من توتنهام ومانشستر يونايتد بالتعاقد مع اللاعبين لكن يبدو أنّ الفريق اللندني هو من نجح في ضمهم، وبحسب التقارير الصحفية، فإن توتنهام يتكفل نصف راتب بيل بواقع 30
مليون يورو شاملة الضرائب، إلا أنّه قد يدفع أكثر من 50% حال نجح الويلزي في تسجيل عدد محدد من الأهداف.

و من جانبه، أعلن نادي ليفربول عن نجاحه في الحصول على اللاعب تياجو ألكانتارا نجم برشلونة السابق وبايرن ميونخ الألماني، حيث جاء هذا في بيان فيديو نشره النادي عبر حسابه في موقع تويتر أعلن من خلاله أن اللاعب سيحصل على القميص رقم ستة.
و أضافت الصفحة الرسمية لنادي ليفربول أن الصفقة كلفت النادي حوالي 22 مليون يورو، ليوقع الدولي الإسباني على عقود لمدة أربعة سنوات في صفوف الفريق الإنجليزي.

شارك الالمان في مارثون الميركاتو الصيفي، حيث وقع اللاعب رينيير جيسوس نجم ريال مدريد على عقود انضمامه لبوروسيا دورتموند، جاء هذا بعدما أنهى نادي بوروسيا دورتموند تفاصيل الاتفاق بينه وبين ريال مدريد من أجل الحصول على خدمات اللاعب في فترة الانتقالات الصيفية الجارية و الصفقة ستكون على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد فقط، ومن الممكن أن يتجدد بموجب العقد الذي سيُعلن عنه قريبًا.

أعلن بايرن ميونخ بصورة رسمية عن ضم ليروي ساني من مانشستر سيتي في صفقة بلغت قيمتها ما يصل إلى 60 مليون يورو بحسب التقارير وأراد النادي البافاري ضم ساني منذ الصيف الماضي، لكن إصابته بالرباط الصليبي في أغسطس الماضي وقفت حائلًا أمام إتمام الصفقة آنذاك.

أعلن ميلان في بيانٍ رسمي عن تعاقده مع ساندرو تونالي، لاعب بريشيا، على سبيل الإعارة لمدة عام مع خيار الشراء النهائي في الصيف المقبل، وكان تونالي محط اهتمام العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة، بيد أنه في نهاية المطاف اختار الانتقال إلى فريقه المفضل وحلم طفولته ميلان.
ميلان سيدفع مبلغ 10 ملايين يورو نظير هذه الإعارة، على أن يشتري اللاعب الصيف المقبل نظير 15 مليون آخرين مع إضافات ستجعل إجمالي قيمة الصفقة 35 مليون يورو.


دعم نادي يوفنتوس الإيطالي بإتمام التعاقد مع وستون مكيني من صفوف شالكه الألماني ليكون أول تعاقدات المدرب الجديد أندريا بيرلو.
مكيني تجاوز الفحص الطبي وانضم إلى بطل الدوري الإيطالي على سبيل الإعارة مقابل مقابل 4.5 مليون يورو مع أحقية الشراء في الصيف المقبل.
وأشار يوفنتوس في بيان رسمي إلى أنّ هناك عدة شروط تتعلق بمستوى اللاعب الفني ومدى مشاركته في المباريات تجعل التعاقد معه في صيف 2021 إلزاميًا وليس مجرد خيارًا.
وفي حال تم تفعيل بند أحقية الشراء في الموسم المقبل، فسوف تدفع السيدة العجوز 18.5 مليون يورو بجانب 7 ملايين يورو متغيرات إضافية وذلك خلال ثلاث سنوات مالية.

انضم ميراليم بيانيتش إلى برشلونة في صفقة تباديلة بين النادي ويوفنتوس انتقل بموجبها أرتور للعملاق الإيطالي، وسيكتمل الانضمام للاعبين مع بداية سوق الانتقالات و بحسب التقارير فإن الصفقة كلفت الكتلان حوالي 60 مليون يورو.

و من جانبه، أضافت الصفحة الرسمية لبرشلونة عن انضمام فرانشيسكو ترينساو، لاعب سبورتنج براجا لتدعيم خط هجوم الفريق بداية من الموسم المقبل، وذكر النادي في بيانه أنه دفع 31 مليون يورو لضم المهاجم البرتغالي الشاب بداية من الفاتح من يوليو المقبل، مما يعني أنه سيمضي الأشهر المتبقية حتى ذلك التاريخ مع فريقه.