الجمعة 26 أبريل 2024 08:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

أبرزها رأس الإسكندر.. قصة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

طالت الفترة الأخيرة يد الشائعات، المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، حيث تناثرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي ، تشير الى وجود تشويه بإحدى حوائطه ، بكابل تكييف داخل الزخارف .

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1891 ليخرج إلى النور عام 1895 ميلادية، بهدف الحفاظ على الإسكندرية وتاريخها الثقافي ، على يد الخديوي عباس حلمي الثاني، ويحتوي المتحف على 25 قاعة لعرض القطع الأثرية .

يحتوي المتحف على ، قطع أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني ، بالإضافة الى بعض القطع الفرعونية ، وتنضم الى المتحف مقبرتين من العصر البطلمي و أخرى تعود للعصر الروماني ، يقيمان فى حديقة المتحف.

تضم القاعات لوح رخامي للقديس أبو مينا يقع بين جملين ، خطوط بها كلمات ترجمت بأنها ، تطهير ترعة الإسكندرية القديمة ، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأواني الفخارية ، على هيئة طيور وتيجان رخامية .

تحتوي القاعات على مجموعة من الحلي الذهبية ، التحف الفنية و التماثيل و الودائع ، وتزين القاعات رأس الإسكندر الأكبر من الرخام الأبيض، بارتفاع 32 سم بالإضافة الى قطعتان من الفسيفساء ، تمثال للمعبود حربوقراط ، تمثال للإله سيرابيس .

تضم القاعات تمثال للملك رمسيس الثاني من الجرانيت الوردي ، تمثال ضخم للامبراطور الرومانى ، رأس بطليموس الرابع و السادس ، وتمثال لبكاوس اله الخمر ، وهناك المزيد من القطع الأثرية التى تبهر زائري المتحف .

أبرزها رأس الإسكندر..  قصة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

أبرزها رأس الإسكندر..  قصة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

أبرزها رأس الإسكندر..  قصة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية