النهار
السبت 27 يونيو 2026 08:04 صـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حديقة الشيخ زايد كاملة العدد.. الإسماعلاوية يحتشدون لدعم منتخب مصر أمام إيران إبراهيم حسن: إيران تلعب على الكرات الطويلة.. وهناك أخطاء دفاعية في منتخب مصر شوط أول مثير.. مصر تتعادل مع إيران وشوبير يتألق بالتصدي لركلة جزاء قبل مواجهة إيران... منتخب مصر يتأهل رسميًا لدور الـ32 من كأس العالم إسبانيا تهزم أوروجواي وتتأهل متصدرة.. وأوروجواي تودع كأس العالم 2026 تأهل تاريخي لممثل إفريقيا.. السعودي تتعادل مع كاب فيردي وتودع كأس العالم من دور المجموعات 4 تغييرات.. حسام حسن يُعلن تشكيل منتخب مصر أمام إيران وفد إسباني يزور مدينة العلمين الجديدة لإدراجها ضمن البرامج السياحية بالسوق الإسباني غداً.. ختام موسم جمعية الفيلم بصوت هند رجب الأزهر يعزي فنزويلا في ضحايا الزلزال المدمر.. ويناشد العالم إغاثة المناطق المنكوبة اعترافات مجدي شطة بعد ضبطه بمخدر الآيس: كنت في فرح واتقبض عليا ومليش علاقة بالمخدرات حبس مؤدي المهرجانات مجدي شطة 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بالاتجار بمخدر الآيس

المحافظات

رئيس جامعة المنوفية يستقبل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الاتصالات لتقييم قدرات الجامعة

استقبل الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أعضاء اللجنة المشكلة من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمحلس الأعلى للجامعات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات لتقييم قدرات جامعة المنوفية للتحول لجامعة ذكية على مدار ثلاث أيام.

رحب مبارك باللجنة فى رحاب جامعة المنوفية، مشيدا باهتمام القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير منظومة التعليم العالي وفقًا لمتطلبات العصر والثورة التكنولوجية على مستوى العالم، ووضع خطة زمنية لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية على المستوى التعليمى والإداري تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطور المناهج الدراسية واستحداث برامج وتخصّصات جديدة لسد احتياجات سوق العمل.

وأوضح رئيس الجامعة أن الهدف الأساسى من الاجتماع اليوم هو تشخيص للوضع الراهن بالجامعة وعرض شامل لمختلف التطبيقات والتقنيات ونظم المعلومات المستخدمة فى الجامعة، والمجهودات التى تمت الخاصة بميكنة الخدمات التعليمية والإدارية، وتحديد نقاط الضعف والقوة، ومناقشة أهداف الجامعة ورؤيتها للتحول إلى جامعة ذكية وخططها للتحول الرقمى، ومناقشة الأولويات والتحديات وأى اعتبارات متعلقة باستراتيجة الجامعة.

كما تم خلال الاجتماع عرض العمليات والتطبيقات المستخدمة فى الجامعة بهدف إدارة الموقع الالكتروني وتطبيقات الموبايل الخاصة بالجامعة، إدارة التعلم الالكتروني والمناهج والمواد التعليمية، وكافة وسائل التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة، وتطوير المعامل والأجهزة والبرمجيات المختلفة المستخدمة للتدريب العملى للطلاب، وإجراءات إعداد فصول ذكية ومايتطلبه ذلك من أجهزة وبرمجيات.

وقام أعضاء اللجنة بعرض تفصيلى لنموذج التحول الرقمى وتوضيح مفهوم الذكاء والمرتبط بشكل أساسى باحتياجات كل جامعة، وعرض SURA model لتوضيح الفكرة والإجراءات اللازمة لتطبيقها، وأن الهدف الأساسى ليس التنافس بين الجامعات ولكن الوقوف على القدرات الحقيقية والإمكانيات وكيفية المساعدة لتطويرها والتحول التدريجى لجامعة ذكية والعمل على تطوير البنية التحتية التكنولوجية ورفع سرعة الإنترنت بالجامعة.

هذا وقد تم على مدار اليوم الأول لعمل اللجنة الاجتماع مع قيادات الجامعة، وبعض عمداء الكليات، ومسئولى مركز المعلومات بالجامعة، ووكلاء الكليات للتعليم والطلاب والدراسات العليا، ومديرى وحدات الجودة ووحدة القياس والتقويم.

حضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة الدكتور أحمد القاصد للدراسات العليا والبحوث، الدكتور نانسى أسعد للتعليم والطلاب، الدكتور عبد الرحمن الباجورى لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور أسامه مدنى عميد الآداب، الدكتور صبحى شرف عميد التربية، الدكتور أيمن حافظ عميد الزراعة، الدكتور عادل نصار عميد العلوم، الدكتور أيمن عميره عميد الهندسة الإلكترونية، الدكتور أسامه عبد الرؤوف وكيل الحاسبات والمعلومات والمدير التنفيذى لمعومات الجامعة، الدكتور جمال الدهشان مدير وحدة القياس والتقويم،

الدكتورة وفاء زهران مدير وحدة الجودة، المهندسة صفاء مصطفى مدير عام مركز المعلومات بالجامعة.