النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 05:19 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

المحافظات

رئيس جامعة المنوفية يستقبل لجنة من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الاتصالات لتقييم قدرات الجامعة

استقبل الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أعضاء اللجنة المشكلة من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمحلس الأعلى للجامعات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات لتقييم قدرات جامعة المنوفية للتحول لجامعة ذكية على مدار ثلاث أيام.

رحب مبارك باللجنة فى رحاب جامعة المنوفية، مشيدا باهتمام القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير منظومة التعليم العالي وفقًا لمتطلبات العصر والثورة التكنولوجية على مستوى العالم، ووضع خطة زمنية لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية على المستوى التعليمى والإداري تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطور المناهج الدراسية واستحداث برامج وتخصّصات جديدة لسد احتياجات سوق العمل.

وأوضح رئيس الجامعة أن الهدف الأساسى من الاجتماع اليوم هو تشخيص للوضع الراهن بالجامعة وعرض شامل لمختلف التطبيقات والتقنيات ونظم المعلومات المستخدمة فى الجامعة، والمجهودات التى تمت الخاصة بميكنة الخدمات التعليمية والإدارية، وتحديد نقاط الضعف والقوة، ومناقشة أهداف الجامعة ورؤيتها للتحول إلى جامعة ذكية وخططها للتحول الرقمى، ومناقشة الأولويات والتحديات وأى اعتبارات متعلقة باستراتيجة الجامعة.

كما تم خلال الاجتماع عرض العمليات والتطبيقات المستخدمة فى الجامعة بهدف إدارة الموقع الالكتروني وتطبيقات الموبايل الخاصة بالجامعة، إدارة التعلم الالكتروني والمناهج والمواد التعليمية، وكافة وسائل التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة، وتطوير المعامل والأجهزة والبرمجيات المختلفة المستخدمة للتدريب العملى للطلاب، وإجراءات إعداد فصول ذكية ومايتطلبه ذلك من أجهزة وبرمجيات.

وقام أعضاء اللجنة بعرض تفصيلى لنموذج التحول الرقمى وتوضيح مفهوم الذكاء والمرتبط بشكل أساسى باحتياجات كل جامعة، وعرض SURA model لتوضيح الفكرة والإجراءات اللازمة لتطبيقها، وأن الهدف الأساسى ليس التنافس بين الجامعات ولكن الوقوف على القدرات الحقيقية والإمكانيات وكيفية المساعدة لتطويرها والتحول التدريجى لجامعة ذكية والعمل على تطوير البنية التحتية التكنولوجية ورفع سرعة الإنترنت بالجامعة.

هذا وقد تم على مدار اليوم الأول لعمل اللجنة الاجتماع مع قيادات الجامعة، وبعض عمداء الكليات، ومسئولى مركز المعلومات بالجامعة، ووكلاء الكليات للتعليم والطلاب والدراسات العليا، ومديرى وحدات الجودة ووحدة القياس والتقويم.

حضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة الدكتور أحمد القاصد للدراسات العليا والبحوث، الدكتور نانسى أسعد للتعليم والطلاب، الدكتور عبد الرحمن الباجورى لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور أسامه مدنى عميد الآداب، الدكتور صبحى شرف عميد التربية، الدكتور أيمن حافظ عميد الزراعة، الدكتور عادل نصار عميد العلوم، الدكتور أيمن عميره عميد الهندسة الإلكترونية، الدكتور أسامه عبد الرؤوف وكيل الحاسبات والمعلومات والمدير التنفيذى لمعومات الجامعة، الدكتور جمال الدهشان مدير وحدة القياس والتقويم،

الدكتورة وفاء زهران مدير وحدة الجودة، المهندسة صفاء مصطفى مدير عام مركز المعلومات بالجامعة.