النهار
الأحد، 20 سبتمبر 2020 12:51 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

التعليم العالي: 4.2 مليون عدد طلاب الجامعات المتوقع في 2030

النهار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك 101 مليون نسمة ولابد من توفير أماكن في الجامعات لتستوعب الزيادة المتوقعة، حيث نستهدف 40% من الفئة العمرية الجامعية، مشيرا إلى أنه إن لم يكن هناك فرص لتعليم الطلاب سنفقد سوق العمل.

وأضاف "عبد الغفار" أن مصر بها طاقة شبابية كبيرة، فنسبة 90% من المواطنين في مصر أقل من 60 عامًا في مقابل وجود نقص شديد في الشباب بالدول الأوروبية.

وأشار إلى أن الاتجاهات العالمية تقول إن استغلال الطاقات البشرية في التعليم سيجعل مصر لديها فائض في المهارات، مشيرًا إلى الاستراتيجية التي عرضت على الرئيس فيما يخص التنمية المستدامة ووظائف المستقبل والثورة الصناعية الرابعة.

وتابع: "نجد صعوبة في تغيير المفهوم المصري عن وظائف المستقبل، ولكن نعمل من أجل تغيير مفهوم المجتمع وعمل برامج لدفع الطلاب للعمل بالمجالات الجديدة".

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم أكثر من 6 مليارات جنيه دعمًا للبنية التحتية المعلوماتية، مشيرًا إلى أن عدد الجامعات أصبح 71 جامعة بعد أن كان 41.

ولفت إلى أن "الجامعات الخاصة 35 ولكن قدرة استيعابها لا تزيد على 6%، ولذلك فالتوسع في الجامعات المصرية والبرامج والكليات بها يستوعب الضغط الأكبر، حيث إن الجامعات الحكومية تتحمل أكثر من 80% يلتحقون بها"، واستطرد: "منتظرين 4 ملايين و200 ألف طالب في 2030 لابد من استقبالهم".