الجمعة 26 أبريل 2024 01:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

ثقافة

متحف السويس القومي تاريخ يروي قصة المدينة الباسلة بـ 2500 قطعة أثرية

السويس تعرف باسم المدينة الباسلة، التى تصدت للعدوان الإسرائيلي، أبناؤها يعرفون بالبطولة والوطنية، تمتلك من الكنوز الأثرية، اكتشافات ترجع للعصر الفرعونى البطلمى والمملوكي والعثماني.

ووثقت السويس تاريخها الثري، عبر إنشاء متحف السويس القومي الذى افتتح عام 2012، ليضم 2500 قطعة أثرية تقص تاريخها، بداية من العصور القديمة حتى التاريخ الحديث.

يفتح المتحف أبوابه فى تمام الساعة التاسعة حتى الساعة الخامسة مساء، وتكون أسعار التذاكر كالتالي: المصري 10 جنيهات، الطالب المصري 5 جنيهات، الأجنبي 80 جنيها، الطالب الأجنبي 40 جنيها.

أثناء دخولك من بوابات المتحف، ستجد حديقة متحفية يوجد بها نموذج سفينة تعود لإحدى أساطيل الملكة حتشبسوت، كما ستجد طابقين يحتويان على 2500 قطعة أثرية، تتناول العديد من الحقب التاريخية.

تستطيع أن تستمتع بالعرض المتحفي، الذى يحاكي تاريخ مدينة القلزم وقناة نكاو، بالإضافة إلى تعرفك على عصر الأسرات، كما سيأخذك العرض إلى تاريخ الاحتلال الفارسي واليونانى الرومانى والفتح العربي.

يجسد متحف السويس القومي، العديد من الحياة المصرية القديمة وتاريخها، من العلاقات التاريخية بين التجار وقناة السويس، ورحلات الحج للأراضي المقدسة.

ويخصص المتحف قاعة تشرح تاريخ السويس الحديث، لتروي تاريخ أبناء المدينة الباسلة وكفاحهم ضد قوات الاحتلال الإنجليزي.