النهار
السبت، 19 سبتمبر 2020 11:11 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

مدير معارض الكتب يكشف كيفية تطبيق نسبة 50% حضور للعارضين والزوار

النهار

بعدما أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن انعقاد معرض الإسكندرية للكتاب، يوم 1 أكتوبر المقبل مع اتباع كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا لتكن نسبة الحضور للمعرض 50%، قال إسلام بيومى، مدير معارض الكتب بالهيئة العامة المصرية للكتاب، إن الهيئة قامت بحساب المساحة الكلية للمعرض ومساحة الفراغات وقياس كل متر مربع داخل الممرات وبالتالى يتقسم على 50.

وأوضح إسلام بيومى أن الهيئة سمحت بوجود عارض واحد فقط فى الجناح الذى يبلغ مساحته 9 أمتار، إضافة إلى أنه ممنوع دخل صالات العرض للعارضين إلا بوجود الوسائل الاحترازية.

وأشار إسلام بيومى إلى أنه بالنسبة للزوار، سيتم توزيع تذكار الزائر قبل دخول المعرض فى أرض الكوتة، مضيفا أن الهيئة سوف تراقب أى تجمعات للزوار وسوف يتدخل الأمن لفض التجمعات.

ووجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم الشكر لرئيس مجلس الوزراء على الاهتمام باستمرار رسالة التنوير، والذى يعكس إيمان الدولة بأهمية الإبداع فى بناء الإنسان وتطوير المجتمع.

جدير بالذكر أن الوزيرة أشادت بالقرار الذى يتيح استئناف أنشطة معارض الكتاب بنسبة حضور 50% من الطاقة الاستيعابية للمواقع المستضيفة مع الالتزام بالتدابير الوقائية التى أقرها مجلس الوزراء، وأكدت أن القرار يبرز تواصل جهود إعادة الحياة إلى شكلها الطبيعى فى مصر.

من جانبه قال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إن معرض الإسكندرية للكتاب، يقام على مساحة 3000 متر، ويشهد مشاركة 134 دار نشر، إضافة إلى إعداد الساحة لمشاركات مختلف قطاعات وزارة الثقافة، وأضاف أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، والتى تشمل قياس درجات الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم الذاتى، والالتزام بارتداء الأقنعة الطبية، والحفاظ على مسافات التباعد الآمن إضافة إلى تحديد عدد الزوار طبقا للطاقة الاستيعابية التى حددها مجلس الوزراء، مشيرا إلى الاستعداد لتنظيم عدد من المعارض الأخرى فى مختلف المحافظات.