الأربعاء 24 أبريل 2024 03:28 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
طلاب جامعة الدلتا التكنولوجية يواصلون الزيارات الميدانية العلمية للكيانات والهيئات المختلفة عاجل وخاص لـ”النهار”.. الزمالك: نفاوض خالد بوطيب لجدولة المستحقات بيراميدز يتصدر ترتيب الدوري المصري الممتاز قبل مباريات اليوم وزير الشباب يهنئ الأهلي بلقب أفريقيا للطائرة والتأهل إلى مونديال الأندية رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة: رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يضاعف الأعباء على المجتمع الصناعي والتجارى نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك في لقاء ”قادة الابتكار المصريين” بالقاهرة رئيس جامعة الزقازيق يُهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ ٤٢ لأعياد تحرير سيناء بسبب خلافات الجيره.. عامل يتخلص من جاره طعنا بسلاح أبيض بالخصوص *«غزة رمز العزة».. قرية أبو بدوي بكفر الشيخ تُرسل 3 شاحنات مساعدات للأشقاء الفلسطينيين* محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان شارة بدء فعاليات سباق الطريق اعلام الغردقة يحتفل بالذكرى الثانية والاربعين لتحرير سيناء. ”تموين البحيرة”: ضبط 4 مخابز بلدية لتجميعها 924 بطاقة تموينية

المحافظات

منها تطوير المحميات الطبيعية.. ننشر آليات تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالبيت الثقافى التعليمى البيئى بالقاهرة لمناقشة اّليات تحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء بحضور المهندسة إيناس سمير محافظ جنوب سيناء تامر أبو غرارة مستشار الوزيرة للتعاون الدولي والمهندس محمد عليوة مدير مشروع دمج التنوع البيئي بالسياحة في مصر و نهى نبيل أستاذ التخطيط العمراني والمسئول عن مؤشرات المدن الخضراء

بالمخطط الاستراتيجي لمدينة شرم الشيخ و هدى الشادوفي مدير وحدة مرفق البيئة العالمية ومسئول متابعة المشروعات.

وتناول الاجتماع مشروع دمج التنوع البيولوجى بالسياحة البيئية لتحويل البيئة الى فرصة للاستثمار السياحى مع الحفاظ على ثرواتها الطبيعية لنا وللأجيال القادمة وذلك من خلال العمل على عدد من المحاور من أهمها تنمية روافد السياحة البيئية مع ضبط الأنشطة السياحية وتطوير البنية التحتية للمحميات الطبيعية .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية وضع معايير واشتراطات للأنشطة السياحية باعتبارها أهم المحاور تأثيرًا على البيئة البحرية والشعاب المرجانيه مع توفير الدعم الفنى للمستثمرين للتأكيد على أن التوافق البيئي فرصة لتحقيق مزيد من المكاسب لجميع الأطراف على المستوى الاقتصادي و البيئي.

وأوضحت فؤاد أنه يتم حاليا تحديث الدليل الاسترشادى الخاص بمنح العلامة الخضراء للفنادق لإضافة عدد من الاشتراطات الخاصة بحماية التنوع البيولوجى و الحياة البحرية لتوفير مزيد من الحماية للثروات الطبيعية ومضيفة أن الوزارة تقوم حاليا بتطوير المحميات بجنوب سيناء بهدف وضع خطط لإدارتها وفق النظم العالمية بعد تطوير بنيتها التحتية لتعظيم فائدتها وذلك من خلال تحديد الأنشطة التى يتم ممارستها بالمحميات وفق طبيعتها مع تحديد طاقتها الاستيعابية للحفاظ على ثرواتها بالإضافة إلى وضع منظومة تصاريح للأنشطة لتحديدها وتطويرها لجعل السياحة البيئية منتج قادر على المنافسة والجذب السياحي وفق المعايير و الاشتراطات البيئية .

وتم عرض عدد من الحملات المزمع تنظيمها من قبل الوزارة لرفع الوعى البيئى لدى السائحين والترويج لها بالمطارات والمنشأت السياحية بالإضافة الى تنظيم حملة للترويج للسياحة البيئية باستخدام منصات التواصل الاجتماعى و تكنولوجيات الواقع الافتراضى والخرائط الإلكترونية لتعريف السائحين بالمحميات وطبيعتها و تراثها الاجتماعي والثقافي .

وقد تضمن الاجتماع عرض جهود الوزارة للحد من استخدام البلاستيك أحادى الاستخدام فى رحلات السفارى البحرية وتطبيق أسلوب التخلص الآمن من البلاستيك فى الرحلات البحرية اليومية وبالمنشات السياحية واستبداله بمنتجات صديقة للبيئة مثل المنتجات الورقية والكرتون مع مراعاة البعد الاقتصادي فيها كذلك العمل على رفع الوعى البيئي للعاملين بالمنشات السياحية.

وأثنى اللواء خالد فودة على الجهود المبذولة لدمج التنوع البيولوجي بالسياحة البيئية وحملة التوعية لحفظ التنوع البيولوجي بالحياة البحرية التي سيتم الترويج لها عبر شاشات المطارات، وأكد على دعمه لسياسات الحد من استخدام البلاستيك في الرحلات البحرية والمنشأت السياحية واستبدالها بمنتجات صديقة للبيئة، ووجه بضرورة الانتهاء من مشروع مدينة شرم الشيخ الخضراء في أقرب وقت.