النهار
الأربعاء، 5 أغسطس 2020 02:59 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

أبرزها الجزيرة وتروكولر.. 50 تطبيقا شهيرا يتجسس سرا على هاتفك الآيفون

النهار

منذ أن تم الإعلان عن نظام التشغيل iOS 14، أصبح محرجا للعديد من الأسماء الكبيرة فى صناعة التطبيقات، حيث يواصل نظام تشغيل ابل الجديد الكشف عن التطبيقات التى تصل سرا إلى الحافظة العالمية clipboard، التى تساعد المستخدمين على نسخ ولصق المحتوى.

ووفقا لما ذكره موقع "timesofindia"، من بين أوائل التطبيقات التي تصدرت عناوين الصحف بعد أن تم اكتشاف إمكانية وصولها إلى حافظة المستخدم clipboard على هواتف ايفون، وتجسسها على المستخدمين سرا بدون أسباب على الإطلاق، تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة تيك توك .

وقد ساعد ظام التشغيل الأحدث من آبل، المطورين والمختبرين التجريبيين على اكتشاف العديد من التطبيقات التى تتجسس على مستخدمي هواتف آيفون، حيث تم رصد حوالي 50 تطبيقا شائعا إلى جانب تيك توك TikTok، يمكنها الوصول سرًا إلى الحافظة العالمية لمستخدمى نظام التشغيل iOS، ومن بين تلك التطبيقات الشهيرة لينكيدإن LinkedIn وCall of Duty Mobile وAccuweather وAliExpress وGoogle News، بالإضافة إلى ريديت Reddit.

وفيما قامت بعض التطبيقات مثل PUBG Mobile وTruecaller وTikTok، وغيرها بإصلاح المشكلات ضمن إعداداتها بالفعل وتوقفت عن التجسس على حافظة iOS، ووعد كلا من LinkedIn وReddit بإصلاح المشكلة.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، تقدم آبل ميزة الحافظة العالمية clipboard، لمساعدة المستخدمين على نسخ ولصق المحتوى عبر أجهزتها، والتي أضافت إليها عملاق التكنولوجيا تحديث كبيرا من خلال نظام التشغيلي iOS 14، والذي يبدأ فى إخطار المستخدمين عند وصل أحد التطبيقات إلى الحافظة العالمية.

وقد تتسبب هذه المشكلة خطرا كبيرا على مستخدمي آيفون، حيث يؤدي منح تلك التطبيقات القدرة على قراءة بيانات الحافظة على أجهزة آبل المجاورة الأخرى التى لم يتم تثبيت التطبيق عليها فى المقام الأول، على سبيل المثال، إذا كان لديك تطبيق تيك توك TikTok، على هاتفك آيفون، وقمت باستخدام نفس معرف آبل على جهاز آيباد iPad أو ماك Mac، فإن تطبيق TikTok المثبت على آيفون يمكنه قراءة بيانات الحافظة الموجودة على الجهازين الآخرين دون الحاجة إلى ثبيته عليهما.

وفي بعض الأحيان، تحتوى بيانات الحافظة على معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو العنوان أو الرسائل، وليس TikTok فقط، فهذه قائمة التطبيقات التى تفعل نفس الشيء بالضبط، والتى تم رصدها بواسطة باحثي الأمن:

الألعاب :

8 Ball Pool

AMAZE!!!

Bejeweled

Block Puzzle

Classic Bejeweled

Classic Bejeweled HD

FlipTheGun

Fruit Ninja

- تطبيقات السوشيال ميديا

TikTok

ToTalk

Tok

Truecaller

Viber

Weibo

Zoosk

- تطبيقات الأخبار

ABC News

Al Jazeera English

CBC News

CBS News

CNBC

Fox News

News Break

New York Times

NPR

Nachrichten

Reuters

Russia Today

Stern Nachrichten

The Economist

The Huffington Post

The Wall Street Journal

Vice News

Golfmasters

Letter Soup

Love Nikki

My Emma

Plants vs. Zombies™ Heroes

Pooking – Billiards City

PUBG Mobile

Tomb of the Mask

Tomb of the Mask: Color

Total Party Kill

Watermarbling

- تطبيقات أخرى

10% Happier: Meditation

5-0 Radio Police Scanner

Accuweather

AliExpress Shopping App

Bed Bath & Beyond

Dazn

Hotels.com

Hotel Tonight

Overstock

Pigment – Adult Coloring Book

Recolor Coloring Book to Color

Sky Ticket

The Weather Network