النهار
السبت، 11 يوليو 2020 04:33 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

برلمان النهار

عبد العال يحذر من الاستعجال في مناقشة قوانين الانتخابات

النهار

حذر رئيس البرلمان علي عبدالعال، من أن الاستعجال في طرح ومناقشة قوانين الانتخابات، قد يكون مضرا وليس نافعا، وأن أي عوار في جزئية صغيرة، قد يتسبب في بطلان الانتخابات بأكملها.

وتابع في كلمة له بعد استئناف جلسة اليوم الأحد في أعقاب رفعها لدقائق: "كان منهجي إن اللجنة التشريعية والدستورية توسع نطاق الحديث داخلها حول قوانين الانتخابات، ولكن لظرف أو لآخر انتهت منها سريعا، بسبب ظروف كورونا الضاغطة على الجميع".

وقال: "ليس هناك مصلحة على الإطلاق لرئيس البرلمان سواء لنفسه أو لـ(عمود النسب) الخاص به كله في قوانين الانتخابات، ولكن هناك شيء هام ومهم، والتزمنا به جميعا، ويجب أن نلتزم به، وهو الدستور، والموجود لكي يتم احترامه، والمبدأ الذي يحكمني أنه لا يمكن أن أغامر بمناقشة نص حسمه الدستور".

وأضاف: "الانتخابات تهم الجميع، ولو أي قاضي وجه بعدم الدستورية في دائرة واحدة، قد يبطل الانتخابات كلها، وهو ما حدث قبل ذلك"، مؤكدا: "لماذا العجلة، والاستعجال ممكن أن يكون وسيلة لاغتيال الحق وليس لإقامة الحق، وليس لي أي مصلحة لي أو لكم أن تمرروا نص غير دستوري".

واستطرد: "حينما تطرقت لتمثيل المرأة فهذا موضوع تم طرحه للنقاش، وكان هناك حالة اعتراض لدى مجالس المرأة على نسبتهم في مجلس الشيوخ، وقصدت أن امنحهم فسحة من الوقت، بهدف التوافق، وهو أهم مافي قوانين الانتخابات، ويجب عرض جميع وجهات النظر باحترام ومراعاة للأسلوب الأمثل للمخاطبة".

وأضاف: "الجميع يجب أن يعرض وجهة نظره، حتى لو لم تلاقي قبول لدى الآخرين، وأرجو أن نعاصر احتفالية، وأن يكون ضمن الأيام التي نحتفل فيها بما ننجزه، وما أكثر تلك الأيام التي عايشناها هنا، وثقوا تماما أنني لا انحاز إلى أي نص إلا للدستور".