النهار
الثلاثاء، 2 يونيو 2020 11:26 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

دراسة فرنسية: الأقنعة ذات الحاجز لا تحمى من كورونا

النهار

أظهرت دراسة فرنسية حديثة حول فعالية الأقنعة الواقية ذات الحاجز للحماية من فيروس كورونا المستجد، أن تلك الأقنعة التى تتكون من عقال وشاشة تحمى العين والفم والأنف فقط، ولا تحمى الجهاز التنفسى الأكثر احتمالية للتعرض للعدوى.

وأوضحت الدراسة التى أجراها المعهد القومى للبحوث والأمن، أن هذا القناع المبالغ فيه من أكثر الأشياء رمزية لوباء فيروس كورونا المستجد، وهو بمثابة واقٍ للوجه فقط وليست لحماية الجهاز التنفسى».

وأشار المعهد إلى أن أحد الاختلافات الرئيسية بين الكمامة والأقنعة على شكل حاجز تتعلق بالجسيمات المعلقة، فالكمامة تسمح لك بحماية نفسك بينما تثبت تلك الأقنعة أنها غير فعالة فى هذا المجال.

ووفقا لتجربة نشرت نتائجها مجلة «نيو إنجلاند» الطبية الشهر الماضى، فإن قطرات فى الهواء يمكن أن تظل معلقة لعدة دقائق على هذه الأقنعة، وخلص الباحثون إلى أنها «قادرة بشكل بارز على نقل المرض فى مكان ضيق».

فى المقابل، فإن الأقنعة على شكل حاجز قادرة تماما على منع مرتديها من الإصابة عن طريق الرزاز الذى ينبعث مباشرة بعد السعال من قبل شخص قريب ويواجه الشاشة».
ويوصى المجلس الأعلى للصحة العامة «بعدم استخدام الأقنعة على شكل حاجز بدلا من الكمامات لعامة الناس».

بدورها، تواصلت صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية مع المديرية العامة للصحة الفرنسية بشأن هذا الموضوع والتى أكدت أن الأقنعة على شكل حاجز «وسيلة إضافية للحماية ضد الفيروسات التى تنتقل عن طريق الرزاز، ولكن ليس لتحل محل الكمامات لعامة الناس».