النهار
الأربعاء، 3 يونيو 2020 09:58 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الديمقراطيون يطالبون ترامب بتنكيس العلم الأمريكى عند وصول وفيات كورونا لـ 100 ألف

النهار

قالت صحيفة واشنطن بوست إن رئيس مجلس النواب الأمريكية نانسى بيلوسى وزعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشارلز شومر قد طلبوا أن يصدر الرئيس الأمريكى أمرا بإنزال الأعلام الأمريكية إلى النصف على المبانى العامة فى اليوم الذى يصل فيه عدد وفيات كورونا فى الولايات المتحدة إلى 100 ألف.

ولم يستجيب البيت الأبيض على الفور لطلب التعليم على الخطاب المرسل لترامب، والذى جاء مع وصول عدد الوفيات فى الولايات المتحدة إلى 93 ألف.

وفى الخطاب، قال الزعيمان الديمقراطيين أن رقم 100 ألف سيكون يوما حزينا للحساب، وتخفيض الأعلام سيكون تعبيرا وطنيا عن الحزن يحتاجه بشدة الجميع فى البلاد، ووجها له الشكر على نظره فى المسألة التى تثير قلقا بالغا، على حد تعبيرهما.

وقد أعلنت جامعة جونز هوبكنز فى أحدث إحصاء لها ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى 93439 حالة، وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الخميس، أنه تم تسجيل 1.551.853 حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يجعلها الدولة الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إن عشرات الآلاف من الأرواح كان يمكن إنقاذها فى الولايات المتحدة لو تم فرض إجراءات التباعد الاجتماعى قبل أسبوع من موعد تطبيقها الفعلى فى مارس الماضى.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لتقديرات جديدة من نماذج المرض بجامعة كولومبيا، لقل عدد الموتى من الوباء حوالى 36 ألف. ولو بدأت الولايات المتحدة فى إغلاق المدن وتقييد الاتصال الاجتماعى فى الأول من مارس، قبل أسبوعين من الموعد الذى بدأ الناس فيه يمكثون فى منازلهم بالفعل، فكان من الممكن تجنب أغلبية كبيرة من وفيات الفيروس، حوالى 83%، وفقا للباحثين.