الجمعة 19 أبريل 2024 12:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

الوكيل: انخفاض تحويلات المصريين في الخارج 60٪ بسبب أزمتي كورونا وتدني أسعار النفط

أكد أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية التجارية صعوبة الفترة الحالية التي يمر بها العالم في ظل ازدواجية الأزمة ما بين تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط العالمي، الأمر الذي سيكون له أثر سلبي على تحويلات المصريين بالخارج، خاصة العاملين في الخليج، والذي يمثل 60% من قيمة التحويلات نتيجة حالة التقشف التي بدأت تتخذها تلك الدول.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحت عنوان ” جذب مدخرات المصريين بالخارج للاستثمار بمصر في ظل تداعيات كورونا.. الفرص والتحديات” عبر الفيديو كونفرانس اليوم.

وأضاف أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الاجراءات في بداية انتشار الفيروس ساهمت في تقليل التأثير بالمرحلة الاولى على سلاسل الامداد سواء للمستوردين والصناع بما ساهم في توفير السلع والمواد الخام.

ولفت الوكيل إلى أن مصر نجحت في البداية باستيعاب الصدمة الناتجة عما حدث من الفيروس عالميا في ظل نجاح خطوات الاصلاح المالي والنقدي التي تمت على مدار 3 اعوام بشفافية، بالاضافة الى تحديد اتجاه الاقتصاد في الدستور.

ونوه بأن الفترة المقبلة تحتاج إلى استكمال تلك الخطوات ببعض الإجراءات التي تستهدف إحداث إصلاحات تشريعية وإجرائية في القوانين الحاكمة للاقتصاد.

وطالب الوكيل بضرورة تطبيق الحكومة الالكترونية حتى يتم القضاء على البيورقراطية في المرحلة المقبلة.