النهار
الجمعة، 10 أبريل 2020 07:55 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

بسبب فيروس كورونا.. وقف 7 فعاليات ثقافية مصرية كبرى

النهار

تسبب تفشى فيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم، في اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية من بينها تعطيل الدراسة، وتعطيل عمل المسارح والسينمات، وتعرضت عدد كبير من المعارض الدولية للتوقف خلال العام من بينها معارض باريس، لندن، أبو ظبي، الرياض، لايبزيج، البحرين.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، أن إجمالي الحالات التي ثبتت إيجابيتها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وصل إلى 55 حالة، حيث تم اكتشاف 45 حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا على متن الباخرة النيلية القادمة من أسوان إلى الأقصر بدون ظهور أى أعراض، لذا اتخذت وزارة الثقافة قرار تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء بوقف كل الأنشطة التي تشهد تجمع جماهيري كبير إلى إشعار أخر.

وتسبب ذلك في توقف عدد كبير من الفعاليات والمظاهر الثقافية، وإلغاء كافة المعارض التي كان من المفترض أن تقام خلال الفترات المقبلة.

أبرز الفعاليات والأنشطة التي توقفت، إلى جانب الفعاليات التي كان من المقرر إقامتها خلال مارس الجاري.

ويأتي في مقدمة تلك الفعاليات مهرجان العروض المسرحيه بالأقاليم، الذي كان مقام على خشبات مسارح الدولة وتوقف تنفيذًا للقرار.

كما توقف مهرجان السينما الأفريقية بالأقصر الذي إفتتح اليومين الماضيين وتوقف فجأة.

أيضًا توقفت القوافل الثقافية التي كانت تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة في المحافظات المختلفة، لنشر المعرفة، ورفع الوعي، والتصدي للأفكار الظلامية.

كما تم تأجيل معرض دسوق، ومعرض دمنهور للكتاب، وكان من المقرر أن تعمل الهيئة العامة للكتاب على الاستعداد لتنظيم معرض الإسكندرية للكتاب خلال أبريل المقبل، وكذلك تم تأجيل إفتتاح بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، الذي كان مقرر لها الأحد الماضي.

النهار, أسامة شرشر