الجمعة 26 أبريل 2024 05:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ البحيرة: افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة 6.6 مليون جنيه في 4 مراكز

عربي ودولي

في احتفالية بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية 

الاعلان عن تدشين أول مصنع عربي للروبوت بأياد وخامات مصرية وعربية

الربيع: التحول الرقمي وتشجيع المبدعين ضرورة لتحقيق التنمية ومواجهة التحديات الراهنة

في إطار الترسيخ للعمل العربي المشترك وتنمية الإبداعات والابتكارات وإسهاماتها في التنمية ، شهدت القاهرة اليوم فعالبة الاعلان عن تدشين أول مصنع عربي متخصص لتصنيع الروبوت بأياد وخامات مصرية وعربية الى جانب الاعلان عن مبادرة منشآت عربية بمعايير ومقاييس دولية والتي تهدف الى بناء منصة لتوحيد المواصفات بين البلدان العربية لتحسين القدرة التنافسية العالمية والنمو والتنمية المستدامة والابتكار .
جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بمشاركة رئيس المركز القومي للبحوث ورؤساء وممثلي الاتحادات العربية النوعية المتخصصة .
كما شهدت الاحتفالية توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للتطوير والتنمية والمركز القومي للبحوث لرفع الكفاءة التكنولوجية وزيادة فرص العمل واعادة الاعمار .
وفي بداية الاحتفالية تقدم السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالتحية والشكر الى مصر والشعب المصري لاحتضان مؤسسات العمل العربي المشترك كما قدم الشكر أيضا الى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي دائما مايقدم الدعم للعمل العربي المشترك
وآشاد الربيع بتجربة مصر في التحول الرقمي منوها بتجربة محافظة بورسعيد في هذا المجال
وأوضح الربيع ان هذا الاتحاد يتحدى العوائق في سبيل الوصول الى غايته سواء بمبادرة فردية أو من خلال العمل المشترك داعيا الى أهمية الاستفادة من الامكانات للمؤسسات والهيئات العربية .
وأشاد الربيع بالدور الذي يقوم به المركز القومي للبحوث يقدم الدعم للعمل العربي المشترك بجهوده الملموسة داعيا الى تعميم تجربة بروتوكول التعاون التي يتم ابرامها اليوم بين المركز القومي للبحوث والاتحاد العربي للتطوير والتنمية .
وأشار الى ان الأمة العربية تواجه تحديات جسيمة في كافة مناحي الحياة ، موضحا ان هذه التحديات وضعت الحواجز أمام طموحات وأحلام الأمة ذات التاريخ المشترك داعيا الى الانخراط في الثورة الصناعية الرابعة في ظل التحول الرقمي الملموس لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم .
وأوضح ان الأمية مازالت عائقا امام التطور التكنولوجي الى جانب الكثير من التحديات التي مازالت تعيق تقدم المواطن العربي معتبرا ان قضية البطالة تعد أحد أهم هذه المعوقات .
ودعا الى تشجيع وتنمية المبدعين العرب حتى لاتختطفهم الدول الأجنبية وتستفيد من علمهم على حساب تطلعات وطموحات دول المنطقة العربية .
وأكد فتحي عبد العظيم مستشار وزارة الاستثمار ومندوب مصر ترحيب مصر باستضافة منظمات العمل العربي المشترك داعيا الى تأسيس شركات عربية مشتركة تؤسس لشراكات عربية .
وأشاد بدور الاتحادات العربية المتخصصة كما أشاد بتوقيع بروتوكول التعاون بين الاتحاد العربي والمركز القومي للبحوث موضحا ان هذا البروتوكول سيكون له صدى كبير .
من جانبه قال الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث ان البحث العلمي ركيزة كل تقدم وركيزة آساسية لبناء المجتمعات وبناء اقتصاد معرفي يعتمد على المعلومات والبحث العلمي ، موضحا ان التحدي الأكبر في بناء اقتصاد قوي هو المعرفة والبحث العلمي .
واستعرض هاشم دور المركز القومي في دعم البحث العلمي مشيرا الى ان المركز يضم أكثر من أربعة الاف عالم وان المركز قادر على المنافسة العالمية وتوجيه البحوث لخدمة الاقتصاد القومي ودعم قطاع الخدمات والعلماء والباحثين والجهات الوطنية والدولية ويهدف الى تطبيق المعايير العلمية وتقديم الدعم لمراكز البحوث بهدف تطوير عملها .
من جهته قال الدكتور خالد عابد رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية ان تدشين أول روبوت عربي جاء بمبادرة فردية مشيرا الى ان الاتحاد هو أول اتحاد عربي يحصل على شهادة الايزو .
ودعا عابد الى ضرورة التركيز على الابداعات الانسانية ، والارتقاء بقيم الفرد عالميا وان يكون هناك صناعات على أرض الواقع من خلال المؤسسات العلمية .
وأكد أحمد عبد العظيم الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية أهمية هذه الاحتفالية التي تأتي في اطار حرص مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدعم التحادات العربية النوعية المتخصصة كونها تمثل بيوت خبرة في المجالات الاقتصادية المختلفة .
ونوه بأهمية هذه المبادرة التي تستهدف دعم المنشآت العربية والعاملين بها وفق المعايير الدولية وفق نظم ادارة الجودة المختلفة وتنمية مهارات العاملين ومنح الشهادات لنظم ادارة الجودة في المجالات المختلفة مؤكدا أهمية الشراكة مع الشركات التي تدعم هذه المبادرة في مصر والدول العربية .