النهار
السبت 27 يونيو 2026 02:27 صـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفد إسباني يزور مدينة العلمين الجديدة لإدراجها ضمن البرامج السياحية بالسوق الإسباني غداً.. ختام موسم جمعية الفيلم بصوت هند رجب الأزهر يعزي فنزويلا في ضحايا الزلزال المدمر.. ويناشد العالم إغاثة المناطق المنكوبة اعترافات مجدي شطة بعد ضبطه بمخدر الآيس: كنت في فرح واتقبض عليا ومليش علاقة بالمخدرات حبس مؤدي المهرجانات مجدي شطة 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بالاتجار بمخدر الآيس السعودية تؤكد خلال مشاركتها في قمة المتوسط والخليج للحوار الإستراتيجي أن القضية الفلسطينية تظل في صميم أي تصور جاد للأمن الإقليمي القنصل العام للسودان بأسوان ل”النهار ” مصر احتضنت السودانيين خلال الحرب….وتنسيق كامل بين البلدين لإنجاح مشروع العودة الطوعية إلى الديار واعادة... فرنسا تنهي الشوط الأول أمام النرويج بثلاثية مقابل هدف بكأس العالم فرنسا ضد النرويج .. ديمبيلي يسجل هاتريك للديوك في الشوط الأول رحيل غامض في أول أسبوع زواج .. حكاية «عروس كرداسة» مع الحب انا عاوز أشتغل.. تفاصيل رسالة فادي خفافي لنقيب المهن التمثيلية «الاتصالات»:إطلاق المرحلة الأولي لمنصة تصدير العقار المصري لتعزيز الاستثمار بالتعاون مع الاسكان

المحافظات

الطوارئ في ممارسة التمريض في الملتقي  العلمي التاني لرابطة أطباء الجهاز الهضمي بنقابة اطباء المنوفية

عقدت رابطة أطباء الجهاز الهضمي بنقابة الأطباء بالمنوفية الملتقي العلمي الثاني للارتقاء بالأداء المهني للتمريض تحت عنوان الطوارئ في ممارسة التمريض بالتعاون بين كلية التمريض ومديرة الشؤن الصحية ونقابةالتمريض بالمنوفية بحضور الدكتور حسين ندا نقيب أطباء المنوفية والدكتورة نصيف حفناوي وكيل وزارة الصحة والدكتورة إيناس قاسم عميد كلية التمريض والدكتورةامال شحاتة والدكتورة منال فريد وكيلا كلية التمريض ووفاء الشاذلي نقيب التمريض بالمنوفية و أعضاء اللجنة العلمية بالنقابة والرابطة وعدد كبير من اعضاء هيئة التدريس بكلية الطب والتمريض ومشرفات التمريض والتمريض بالمستشفيات الجامعية ووزارة الصحة والتأمين الصحي
وجه وكيل وزارة الصحة الشكر لنقابة الأطباء وكلية التمريض علي تنظيم الملتقي وحرصهم علي تدريب التمريض علي كل ماهو جديد في مجال الرعاية الطبية مؤكدا علي أهمية التدريب المستمر للتمريض وعزم مدرية الصحة علي تنظيم مؤتمر في شهر يونيو القادم يناقش الأعمال التمريضية ومهارات التواصل

وأكد نقيب الأطباء علي أهمية التعاون بين النقابة ومديرة الصحة وجامعة المنوفية برئاسة الدكتور عادل مبارك في تدريب مقدمي الخدمة الصحية بالمحافظة مشيدا بالتعاون المثمر في هذا المجال لكليتي الطب والتمريض

ومن جانبها أكدت عميدة كلية التمريض علي أن الكلية تبذل اقصي جهدها لتدريب التمريض الذي يمثل عاملا مهما في نجاح الرعاية الطبية مشيرة إلي أن هناك منظومة متكاملة من جامعة المنوفية لخدمة المجتمع بدعم كامل من رئيس ونواب رئيس الجامعة وأوضحت أن كلية التمريض تعد لعقد عدة ندوات ودورات تدريبية لتنمية مهارات التمريض بالإضافة إلي إعدادها لمنح دبلومات مهنية جديدة في مجالات التمريض المختلفة

وأشار الدكتور نبيل خميس مقرر الملتقي وامين عام النقابة إلى أن الملتقي ناقش من خلال 8 محاضرات حول كيفية العناية التمريضية في حالات الطوارئ والعناية المركزة لمريض السكر في حالات الغيبوبة وارتفاع معدل السكر في الدم وحالات نزيف الجهاز الهضمي العلوي السفلي والعناية ألمركزة وفي حالات طوارئ النساء والولادة
واعلن أن الملتقي أوصي بضرورة تطبيق المعايير الدولية لسلامة وأمان المربض في جميع القطاعات الصحية وعمل المزيد من ورش العمل التفاعلية ومؤتمر للتدريب علي مكافحة العدوي بالتعاونةبين كلية التمريض والمؤسسات الصحية للوصول إلي دليل إرشادي موحد ودراسة تحديات مكافحة العدوي