النهار
الثلاثاء، 25 فبراير 2020 05:35 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

جوجل تطلق منصة ألعاب الفيديو Google Stadia وفيسبوك تشتري شركة PlayGiga للألعاب السحابية

Facebook Acquires Game Streaming Company
Facebook Acquires Game Streaming Company

أطلقت شركة جوجل منصة Google Stadia التي تبث ألعاب الفيديو في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في 14 دولة، يعد هذا التحول في أعمال ألعاب الفيديو خطوة كبيرة لعملاق التكنولوجيا.

ومع ذلك، تمتلك جوجل تاريخًا قويًا في تطور العديد من الصناعات الأمر الذي ينعكس ايجابيا على سعر سهم جوجل في أسواق تداول الأسهم العالمية، حيث كان البحث في الإنترنت تجربة مختلفة تمامًا، وكانت ترجمة اللغات الأجنبية عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلًا.

وجاء متصفح جوجل كروم ليغير من عملية البحث في الويب، بالإضافة إلى ترجمة جوجل التي جعلت ترجمة اللغات المختلفة أسهل وأسرع، كما حث Google Fiber مزودي الإنترنت الآخرين على زيادة عروض السرعة الخاصة بهم.

الآن الشركة لديها منصة لألعاب الفيديو "Stadia" التي يمكن أن تجعل جوجل واحدة من أكبر الشركات في هذه الصناعة، خاصةوأن صناعة ألعاب الفيديو حققت مبيعات بلغت نحو 135 مليار دولار في عام 2018، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2025.

كيف تعمل؟

 

يمكن الوصول إلى الألعاب من أي جهاز محمول، وستسمح منصة Stadia للاعبين بلعب ألعاب AAA بأقصى الإعدادات الرسومية على أي شاشة تقريبًا (التليفزيون أو الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أو الجهاز اللوحي) دون الحاجة إلى القلق بشأن شراء أحدث وأكبر معالج أو بطاقة رسومات أو وحدة تحكم.

هناك العديد من الناشرين الرئيسيين مثل Ubisoft و Bethesda و Electronic Arts و Take-Two Interactive Software و Warner Bros وغيرهم.

بدلًا من شراء لعبة من المتجر أو تنزيلها مباشرة على الأجهزة، سيتجاوز اللاعبون ذلك مع منصة Stadia ويلعبونها مباشرة.

كان رد فعل اللاعبين مختلطًا فالبعض أعجب بفكرة التمكن من لعب الألعاب على أي شاشة على الفور، فيما يشعر البعض الآخر بالقلق من أن تجربة اللعب لن تكون سريعة الاستجابة مثل لعب لعبة Xbox أو PlayStation 4، يستند بعض ذلك إلى مخاوف مشروعة حول كيفية أداء Stadia مع انحسار وتدفق سرعات الإنترنت.

فيسبوك تنافس جوجل في ألعاب الفيديو وتستحوذ لشراء PlayGiga

أكدت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة فيسبوك على صفقة شراء شركة PlayGiga للألعاب الفيديو السحابية ومقرها مدريد بقيمة حوالي 78 مليون دولار، كجزء من جهودها لتعزيز أعمال ألعاب الفيديو، يمكن لفيسبوك تقديم خدمة مماثلة لمنصة Stadia مقدمة من شركة جوجل للمرة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

تأسست شركة PlayGiga في عام 2013 كأول شركة ألعاب سحابية إسبانية، وقدمت خدمة Wade في إسبانيا في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2018، بعد أن مرت بأسواق إيطاليا وشيلي والأرجنتين، وسجلت الشركة الناشئة خسائر تقارب 2 مليون يورو في عام 2018في أسواق تداول المال بسبب تكاليف التوسع، وبلغت مبيعاتها لنفس العام 2.8 مليون يورو.

تقول شركة فيسبوك إن أكثر من 700 مليون شخص يستخدمون خدماتها شهريًا للألعاب، ويأتي اقتناء شركة PlayGiga بعد اعلان فيسبوك في نوفمبر الماضي عن شراء Beat Games وهو مطور لعنوان الواقع الافتراضي، وقد باع أكثر من مليون نسخة وحقق عائدات بنحو 20 مليون دولار.

في السنوات الأخيرة تعمل فيسبوك على استكشاف ألعاب الواقع الافتراضي، ففي عام 2014 أعلنت عن استحواذها على Oculus صانع سماعات VR مقابل 2 مليار دولار.

تقوم فيسبوك بتطوير أعمال الألعاب الخاصة بها منذ عام 2016 من خلال إطلاق الألعاب الفورية، والتي توفر تجارب ألعاب غير عادية على فيسبوك وتطبيقات الماسنجر الخاصة به.

ومع ذلك، لم تكن فيسبوك هي الشركة الوحيدة التي تبحث في امكانات خدمات الألعاب السحابية، فقد سبقتها جوجل التي أعلنت عن منصة Stadia وهي خدمة بث للألعاب قائمة على الحوسبة السحابية ومناسبة لأجهزة التليفزيون والكمبيوتر وبعض الأجهزة المحمولة، كما تقوم شركة ميكروسوفت بمعاينة منصة xCloud الخاصة بها قبل اطلاقها الرسمي في عام 2020.

Source: https://wccftech.com/facebook-acquires-game-streaming-company-playgiga-to-boost-cloud-vr-tech/

 

النهار, أسامة شرشر