الخميس 25 أبريل 2024 03:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

شهد تكريم أبو الغيط ورواد العمل التطوعي 

الجامعة العربية تشهد الحفل الختامي لجوائز قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال التطوعية

شهدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس فعاليات الحفل الختامي للنسخة الثانية من قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال التطوعية بمشاركة الاتحاد العربي للتطوع، والتي ينظمها الاتحاد العربي للتطوع، بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من ديسمبر من كل عام.

وتضمن الحفل تكريم الفائزين بالقلادة هذا العام، في "المجال الإنساني التنموي" في فئة الفرق والمبادرات والأفراد مشروع "احتياجات" لمنذر حمدان من دولة فلسطين، وفي فئة المنظمات والجمعيات التطوعية غير الربحية تم اختيار مشروع "مركز التضامن الطبي" من مؤسسة التضامن التنموية الاجتماعية الخيرية من جمهورية اليمن، وفي فئة المؤسسات الحكومية والتجارية والمسؤولية المجتمعية تم اختيار مشروع "برنامج أم الإمارات" من الاتحاد النسائي العام من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي مجال حماية التراث والبيئة لمن هم في فئة الفرق والمبادرات والأفراد تم تكريم مشروع "الخبز من أجل التعليم" من فريق التدوير من أجل التعليم من المملكة الأردنية الهاشمية، وفي فئة المنظمات والجمعيات التطوعية غير الربحية تم اختيار مشروع "الإدارة المتكاملة للموارد المائية" من منظمة شباب من أجل الوطن من جمهورية اليمن، وفي فئة المؤسسات الحكومية أو التجارية والمسؤولية المجتمعية اختارت مشروع "Green Fashion " من مؤسسة تحمل نفس الاسم من جمهورية مصر العربية.

كما اختارت لجنة التحكيم في مجال التسويق الاجتماعي في فئة الفرق والمبادرات والأفراد مشروع "رصيف الكتب" من مبادرة مشاركة فريق من جمهورية العراق، وفي فئة المنظمات والجمعيات التطوعية اختارت اللجنة مشروع "مبادرة إنسانية بلا حروق" لمنظمة أهل مصر للتنمية من جمهورية مصر العربية، وفي فئة المؤسسات الحكومية أو التجارية والمسؤولية المجتمعية اختارت مشروع "ساعة عامل النظافة" لبلدية دبي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما شهد الحفل تكريم ٩ أعمال تطوعية تميزت في خدمة المجتمع لتكريمها في مقر الجامعة العربية تقديرًا لدورها والخِدْمات التي قدمتها.

كما تم تكريم عدد من كبار الشخصيات العربية التي اثرت العمل التطوعي في الوطن العربي وعلى رأسهم أحمد أبو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية والدكتور عيسي الانصاري الامين العام لمؤسسة الامير محمد بن فهد العالمية والسفيرة هيفاء أبو غزالة الامين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالإضافة الى عدد من المؤسسات الدولية منها برنامج الامم المتحدة للمتطوعين.

‎وقال رئيس الاتحاد العربي للتطوع حسن بوهزاع: إن النسخة من القلادة، شهدت منافسة كبيرة بين 289 عملًا تطوعيًّا يمثلون 19 دولة عربية، ويمثل دليلا علي مدى التأثير الايجابي للقلادة وسط المهتمين بالتطوع.

وأشار بو هزاع إلى أهمية التطوع في بناء المجتمعات العربية بالتعاون مع الجهود الرسمية، وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة المنشودة في الوطن العربي، الذي يحتاج إلى مزيد من التكامل في الأدوار الأهلية والحكومية لتحقيق الرفاه المطلوب لشعوب المنطقة.

وشدد على الاحتياج المتزايد للتعزيز التطوع في عالمنا العربي باعتباره احد قاطرات التنمية البشرية الضرورية في هذه البقعة من العالم والتي تحتاج الى الاستفادة مما تملكه من طاقات بشرية شابة تعتبر العصب الرئيسي لاي مشروع تنمية شاملة ومستدامة فيها.

من جهته أكد أمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية الدكتور عيسى الأنصاري أن الحفل الختامي أقيم بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع تكريساً لتفاعل العمل التطوعي العربي مع القيم الدولية للتطوع، مشيراً إلى أن الاتحاد العربي للتطوع يبذل جهوداً متواصلة لتوجيه المشاريع التطوعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تصب في خدمة المجتمعات العربية وصولاً لتحقيق غاية الرفاهية لأبناء الوطن العربي.

وأشار الى الدعم الكبير من مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لتشجيع وتحفيز العمل التطوعي في العالم العربي.

وأشاد الدكتور الأنصاري بجهود الاتحاد العربي للتطوع و بلجنة التحكيم المتخصصة التي بذلت جهوداً ملموسة في تقييم الأعمال المشاركة في المسابقة هذا العام، والتي تضم رئيس اللجنة الدكتور فالح الرويلي، وعضوية الدكتور خالد العزب من اليمن وسامية حسين من البحرين، و الدكتور عبدالله الباطش من مصر .

يذكر أن مجموع جوائز قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل أعمال تطوعية في العالم العربي تبلغ نحو 375.000 ريال سعودي (ثلاثمائة وخمسة وسبعين ألف ريال سعودي) موزعة على ثلاث مجالات، المجال الإنساني – التنموي: 125.000 ريال سعودي، والمجال البيئي وحماية التراث 125.000 ريال سعودي، والمجال التثقيفي والتسويق الاجتماعي 125.000 ريال سعودي، تتوزع وفقًا للتنافس بين فئات القلادة كل على حدة.