النهار
السبت، 14 ديسمبر 2019 03:03 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

كشفت عن رموز الارهاب في العالم

”أمراء الإرهاب” موسوعة  ترصد التطورات التي طرأت علي التنظيمات المتطرفة

النهار


يستعد الكاتب والباحث الإسلامي حسام الحداد، بالتعاون مع دار "شخابيط" ومركز انسان للدراسات، لإصدار موسوعة "أمراء الإرهاب"، للمشاركة في الدورة الواحدة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أواخر شهر يناير المقبل.

موسوعة "أمراء الإرهاب"، ثلاثة أجزاء، عبارة عن قراءة ورصد لعدد ليس بالقليل من عناصر الحركات الإسلامية في محاولة لتتبع تاريخ وظروف النشأة وواقع هذه العناصر وعدد العمليات التي تم ارتكابها ومرجعياتهم الفكرية، وكذلك خطابهم السياسي والتعبوي، وعلاقتهم بالبيئة والمحيط والقوى السياسية المختلفة، ومحاولة رصد التحولات والتطورات التي طرأت عليهم والموقف من الأنظمة الحاكمة والعلاقة معها.

ينتمي هذا المشروع البحثي في خلفيته العلمية إلى المساق السوسيوتاريخي - المعرفي الذي يعد نواة لفهم تشكّل وتطور المسارات الاجتماعية والسياسية والفكرية الخاص بهذه الحركات والتنظيمات والفاعلين فيها، وتتضمن هذه "الموسوعة" أكثر من مئتين وخمسين شخصية، مرتبة ترتيبا أبجديا لسهولة البحث فيها.

عمل الباحث على جمع وتصنيف هذه الموسوعة على مدار 5 سنوات من 2014، وحتى الانتهاء منها في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري، لعمل التحديثات اللازمة للشخصيات ومواقفها الفاعلة على المستوى المحلي أو العالمي.

ومن بين الشخصيات التي تضمها الموسوعة: رموز الإرهاب في العالم أمثال أسامة بن لادن وأبو بكر البغدادي وأبو مصعب الزرقاوي ودوكو عمروف وعبد الله عزام وعمر عبد الرحمن وأيمن الظواهري، وكذلك رموز الدعوة السلفية في مصر؛ محمد حسان، ياسر برهامي، سعيد عبد العظيم، وغيرهم

النهار, أسامة شرشر