النهار
الجمعة، 13 ديسمبر 2019 09:33 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

بعد صدور ديوانه عن الهيئة العامة للكتاب.. باسم فرات يفوز بجائزة السلطان قابوس

النهار

أعلن صباح اليوم عن أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، وهي واحدة من أكبر الجوائز العربية، حيث تخصص الجائزة هذا العام للمبدعين العرب فى مجالات: "علم الاجتماع، الطرب العربى، أدب الرحلات".

وفاز بجائزة أدب الرحلات الشاعر والكاتب العراقي باسم فرات.

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للكتاب أصدرت منذ أيام الديوان الأخير للشاعر العراقي، عن سلسلة الإبداع العربي، بعنوان "مُبكرًا في صباح بعيد"، وهو الديوان التاسع له في تجربته الشعرية"، ويضم 34 قصيدة، تكشف ملامح متنوعة من مناخات الطفولة وعوالمها الشجية؛ حيث الحنين الدائم إلى المكان الأول، يأتي مسكونًا بالدهشة، حين عاد الشاعر إلى موطنه –العراق- بعد غياب قسري امتدَّ لما يقارب العشرين سنة، فوجد أمكنة طفولته ببيوتها وأزقتها قد استبدلت، وحلت محلها عمارات تجارية من الخرسانة المسلحة، كما انعكست أجواء الترحال ورمزية الذهاب والإياب، على عدد من القصائد.

وكان قد صدر للشاعر من قبل دواوين: "أشد الهديل" 1999، "خريف المآذن" 2002، "أنا ثانية" 2006، "بلوغ النهر" 2012، "أشهق بأسلافي وأبتسم" 2014، "أهزّ النسيان" 2017، "محبرة الرعاة" 2017، و"فأس تطعن الصباح".

وله أيضًا كتب في أدب الرحلات: "مسافر مقيم.. عامان في أعماق الإكوادور"، "الحلم البوليفاري.. رحلة كولومبيا الكبرى"، "لا عُشبة عند ماهوتا.. من منائر بابل إلى جنوب الجنوب"، و"طواف بوذا.. رحلاتي إلى جنوب شرقي آسيا"، و"لؤلؤة واحدة وألف تل.. رحلات بلاد أعالي النيل".

النهار, أسامة شرشر