الجمعة 26 أبريل 2024 03:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة منسق حملة مواطنون ضد الغلاء ل”النهار ”: توقف الصيد لحين انتهاء مقاطعة الأسماك ”صحة القليوبية” تشارك في فعاليات مؤتمر ميد دلتا الدولى للسكر بالقاهرة والإسكندرية خدمة اهالينا بـ” النهار”.. رسالة صيدلانية تستغيث بوزير الصحة إصابة شخصين بحادث سقوط حائط من عقار علي عقار مجاور له بشبرا الخيمة «100 مليون صحة»: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi وزير التعليم العالي يلتقي نائب رئيس جامعة لندن لبحث سبل التعاون المشترك محافظ القاهرة يشدد على ضرورة تكثيف الحملات اليومية لإزالة الإشغالات لأول مرة... دراسة مشروع واعد لتحويل قناة السويس إلى مركز إقليمي لتوزيع قطع الغيار وتقديم خدمات الإصلاح بمدخلي القناة أثناء عودته من حصاد القمح.. مصرع طالب ثانوي إثر حادث أليم في قنا تحت شعار «100 مليون صحة».. الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ مليون و688 ألف شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على...

اقتصاد

خبير اقتصادي: افتتاح أنفاق بورسعيد يعزز فرص جذب الاستثمارات الأجنبية

قال الخبير الاقتصادي الدكتور زكي العريان، إن افتتاح أنفاق بورسعيد خلال نوفمبر الجاري بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيكون له دور كبير في جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

وأضاف زكي، في تصريحات له اليوم، أن أنفاق بورسعيد ستسهل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس وستربط بين قارتى إفريقيا وآسيا وستختصر زمن عبور القناة للحاويات والبضائح في حدود 20 دقيقة بدلا من الساعات والأيام، كما أن النفق الواحد يستوعب ألفين سيارة فى الساعة بمعدل عبور 40 ألف سيارة يوميًا.

وأوضح أن أي نشاط اقتصادي سواء صناعي أو تجاري يحتاج الى طرق ومنافذ للوصول من خلالها الى المستهلك في العالم كله ولا شك أنه سيكون هناك فائدة عظيمة أيضا على المنطقة الاقتصادية بالقناه في سهولة ويسر نقل البضائع والمواد الخام وسيكون عنصر جذب لهذه المنطقة.

وأشار الى أن المناخ الاستثماري في مصر أصبح جاذبا للاستثمار عقب الإصلاحات الاقتصادية التي تمت وكذلك وجود خريطة صناعية وخريطة استثمارية ونظام الشباك الواحد والقوانين والتشريعات التي تم اصدارها او تعديل البعض منها لتواكب احتياجات ومتطلبات الواقع سيكون لها تأثير قوي على زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

ونوه العريان إلى أنه توجد دول يقوم اقتصادها الأساسي حاليا على خدمات النقل واللوجيستيات والشحن والتفريغ ونحن لدينا ميزة مهمة جدا بموقعنا الجغرافي فنحن حلقة الوصل بين آسيا وإفريقيا كما أن مصر هي البوابة الرئيسية لدخول المنتجات والبضائع العالمية للقارة الإفريقية ولدينا العديد من الاتفاقيات مع الاشقاء في القارة الإفريقية ومن أهمها اتفاقية الكوميسا التي تعطي حرية انتقال البضائع والأولوية في التعاملات التجارية ومعنى وجود طرق وانفاق تسهل حركة البضائع يعني تحول مصر تدريجيا الى مركز عالمي لانتقال جميعا بضائع العالم من مصر إلى العالم كله.

وأثنى زكي على النهضة العظيمة التي تمت في مجال انشاء آلاف الكيلومترات من الطرق بمختلف انحاء جمهورية مصر العربية لأن أي طريق جديد هو بمثابة شريان حياة جديد على أرض مصر يؤدي إلى إنشاء تجمعات سكنية وصناعية وتجارية على جانبيه توفر ملايين من فرص العمل للمصريين.