الجمعة 26 أبريل 2024 06:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: نتوسع في زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتقليل فاتورة الاستيراد (خاص) زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ

اقتصاد

مستثمرى أكتوبر: مشروع جسور يعيد الحلم فى دخول السوق الأفريقية

شدد الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، على أهمية مشروع "جسور" الذي تبناه وزير القطاع الأعمال العام هشام توفيق، والذى يهدف لتسهيل إجراءات الشحن والنقل البرى والبحرى للقارة السمراء.

وأوضح رئيس مستثمرى أكتوبر، على هامش لقائه بوزير قطاع الأعمال العام ضمن وفد الاتحاد العام لجمعيات المستثمرين برئاسة محمد شعبان، أن هذا المشروع يعيد الحلم لرجال الأعمال المصريين فى التوجه نحو السوق الأفريقية سواء للتصدير أو الاستثمار هناك، مشيرا إلى أنه يتماشى ورؤية مستثمرى أكتوبر فى دخول السوق الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية له.

ويهدف مشروع "جسور" لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر ودول شرق ووسط أفريقيا، ويشمل توفير خدمات النقل واللوجستيات للمتعاملين في التجارة الخارجية من خلال الشركات التابعة العاملة في مجالات النقل البحري والبري والتأمين، حيث تضمن المشروع تسيير خط ملاحي برحلات منتظمة أسبوعيًا بأسعار مخفضة من ميناء العين السخنة إلى ميناء مومباسا في دولة كينيا بما يضمن الوصول إلى نحو 10 دول أفريقية.

وأضاف محمد خميس أنه وفقا لتصريحات وزير قطاع الأعمال العام، تم إطلاق مشروع "جسور" برأسمال 10 ملايين دولار مقسمة إلى 24% للوزارة، و20% حصة أربعة بنوك حكومية، وطرح 56% للقطاع الخاص والمستثمرين المصريين، مشيرا إلى أن هذا المشروع لاقى ترحابا كبيرا من أعضاء مجلس إدارة اتحاد المستثمرين، وأعرب البعض عزمه المشاركة فى رأسمال الشركة خلال الاجتماع.

فى سياق متصل، طالب رئيس جمعية مستثمرى أكتوبر بزيادة الاهتمام بالنقل البرى الداخلى داخل البلاد الأفريقية، خاصة أن تكلفة النقل الداخلى هناك تتجاوز أضعاف النقل البحرى من مصر إلى تلك الدول، خاصة أن بعض الدول الأفريقية لا تمتلك موانئ بحرية، بالإضافة إلى رغبة المستثمرين المصريين فى الاستفادة من مقرات شركة النصر للاستيراد والتصدير فى العديد من الدول الأفريقية فى إقامة معارض دائمة للمنتجات المصرية فى ظل الطبيعة الخاصة التى يتمتع بها الأفارقة فى ضرورة وجود "بضاعة حاضرة" عند عملية الشراء.