الجمعة 26 أبريل 2024 01:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

تقارير ومتابعات

"شياطين في صورة ملائكة".. آباء تحولوا إلى ذئاب بشرية

جمال فرويز: جرس انذار يستدعي تدخل كل مؤسسات الدولة

وقائع مؤسفة شهدتها مصر الفترة الأخيرة، أثبتت أن السند لم يعد كذلك، وأن من يفترض بهم أن يكونوا ملائكة قد تحولوا إلى الشيطان بعينه، فمن يفترض بهم أن يحموا بناتهم من "الذئاب البشرية" أصبحوا هما الذئاب، لينطبق المثل القائل "حاميها حراميها".

الكثير من الوقائع شهدتها الفترة الماضية تثبت أن الأسرة المصرية لم تعد كما كانت، وتلك الحوادث لم تعد نادرة، أخر تلك الحوادث شهدته محافظة أسيوط حيث قتل أب ابنته بعد أن عاشرها معاشرة الأزواج مبررا فعلته بقوله "أصلها زي الأجانب".

وكشفت التحقيقات في الواقعة، أن الابنة المجني عليها اشتكت والدها لأحد أقاربها، وأطلعته على فيديو قامت هي بتصويره خلسة أثناء مضاجعة والدها لها، إلا أن الفيديوهات لم تنتشر ولم تُعلن للعامة، فعلم الأب ما تضمره له ابنته، فقتلها طعنا بالسكين، ودلت تحريات أجهزة البحث الجنائي، أن المتهم سيئ السمعة يتعاطى المواد المخدرة.

المتهم "ع.م.ع" نجار مسلح ومقيم مساكن درنكة دائرة المركز، وبسؤاله قرر بوفاة نجلته "آ.ع.م " ربة منزل "مطلقة"، وأسفرت خطة البحث عن تورط الأب في الواقعة، وبمناقشته أقر بارتكاب الواقعة وأنه ارتبط بعلاقة جنسية معها قائلا "أصلها عاملة زي الأجانب"، ثم قرر قتلها بعدما علم بافتضاح أمره.

الواقعة لم تكن الأولى، ففي يونيو الماضي حكمت المحكمة على أب عاشر ابنته لمدة عام تحت تهديد السلاح بمنطقة كرداسة، بالسجن المؤبد بعد مرور قرابة 5 أشهر على واقعة اغتصاب فتاة "قاصر" على يد والدها.

حيث  كانت الاتهامات الموجهة للأب هي "هتك عرض.. اغتصاب قاصر"، حيث أجرت النيابة في وقت معاصر للواقعة مواجهة بين المتهم وابنته، واعترفت عليه باغتصابها ومعاشرتها معاشرة الأزواج لمدة عام كامل تحت تهديد السلاح.

وبعدما تسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي الخاص بالضحية التي أكدت أن المتهم ارتكب واقعة الاغتصاب، وتحريات المباحث النهائية حول الواقعة، تم إحالة المتهم للمحاكمة الجنائية، وأصدرت المحكمة قرارها السابق.

وفي مايو الماضي استمعت نيابة العمرانية لأقوال دينا "18 عاما"، التي قالت أن والدها "طه. ر" 39 عاما، يعمل "نجارا" دائم تعاطي مخدر "الاستروكس"، حيث إنه منفصل عن والدتها منذ عدة سنوات، ويعيش في العمرانية ووالدتها انتقلت إلى المنوفية.

وأضافت المجني عليها أن والدها أجبرها على الزواج بغير رضاها وهي قاصر للتخلص منها؛ حيث تزوجت عرفيا وليس "كتب كتاب"، ثم انتقلت مع زوجها لكنه كان دائم التعدي عليها بالضرب، فلم تتحمل العيش معه وخلال فترة زواجها التي لم تتعدَّ العامين، تركته أكثر من 10 مرات بسبب ضربه لها.

وأشارت المجني عليها إلى انها لم تكن تعرف أن والدها يبيت النية لاغتصابها والتحول إلى ذئب ينهش لحمه، وقالت إنها في "يوم الواقعة كانت نائمة في غرفة وكانت معها في نفس الغرفة نجلة عمها والتي تقيم معهم في نفس المنزل ثم حضر والدها وطلب منها تجهيز الإفطار والشاي وعقب تجهيزها له طلب منها النوم إلى جواره على نفس المرتبة التي ينام عليها، وأثناء ذلك شعرت بيده تلامس مواطن عفتها وبرفضها قام بصفعها على وجهها مهددا إياها بالايذاء، ثم رفع عنها ملابسها وبدأ في معاشرتها جنسيا لمدة 3 دقائق وعقب الانتهاء توجهت إلى غرفتها واتصلت بوالدتها فحضرت إلى المنزل ثم توجهت إلى قسم الشرطة.

وفي يوليو الماضي بلقى قسم شرطة أول مدينة نصر، بلاغا من محامى أفاد فيه بتقابله صدفة مع فتاة حاولت الانتحار وشاهدها تبكى فاقترب منها، وحكت له عما حدث لها من تعرضها للاغتصاب على يد والدها باستمرار وتهديده لها بإيذائها، لعدم افتضاح امره.

وقالت الفتاة فى التحقيقات، إن والدها دائم التعدى عليها جنسيا، وكانت أمها على علم بذلك، ولكنها خشيت افتضاح أمره وإبلاغ الشرطة بسبب تهديده لها بالطلاق وقتل ابنتها.

وأضافت الفتاة، أن والدها كان يقتحم غرفتها، ويعتدى عليها جنسيا، تحت تهديد السلاح فى بعض الأوقات، وتم القبض على المتهم وإحالته للنيابة أول مدينة نصر التى تولت التحقيق.

جمال فرويز: جرس انذار يستدعي تحرك كل مؤسسات الدولة

من جانبه علق الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي أن انتشار المخدرات أحد أهم الأسباب في انتشار مثل هذه الوقائع، إلى جانب الانهيار الثقافي والأخلاقي والقيمي في المجتمع المصري، مشيرا إلى أن هذه الوقائع بدأت تزداد مؤخرًا مع الحرمان العاطفي ومع الشخصيات المضطربة.

وأضاف فرويز أن 90% من هذه الوقائع مصاحب مع تعاطي المخدرات، وهناك 10% ممن لا يتعاطون المخدرات قد يتراجعون عن أفعال التحرش ببناتهم، ولكن متعاطي المخدرات يستمرون في الفعل، مشيرا إلى أن بعض الفتيات تجاوزا هذه الوقائع مع العلاج النفسي السريع.

وتابع فرويز هناك ما هو أبشع فهناك حالات لهذه الوقائع لولد مع أمه، وكل هذا يندرج تحت "شذوذيات اجتماعية"، وهي لا تمثل عدد بالنسبة للشعب المصري، ولكنها تمثل جرس انذار للمجتمع بأنها بدأت تزيد وتظهر على السطح، وأن هناك خطأ ما في هذا المجتمع يتمثل في الاهمال الثقافي، والمقصود به ليس قراءة الكتب فقط، ولكنه يشمل الاهمال الديني والازدواجية الدينية والاهمال الأخلاقي والمسلسلات والأفلام التي تدعو للرزيلة والمخدرات والبلطجة إلى جانب عدم الوعي من الأباء والأمهات.

وأكد فرويز أن هذه الوقائع ترفع درجة الانذار وتستدعي تدخل كل مؤسسات الدولة، سواء الأزهر الشريف والكنيسة أو وزارات "الثقافة والرياضة والداخلية والتربية والتعليم والهيئة الوطنية للإعلام"، وأن تتكاتف كل هذه المؤسسات لغسيل المجتمع من هذا الفكر الضال الذي يسيطر علينا، وأن نسمو بأخلاقيات المجتمع، لأن القادم أسوأ.

وأكد فرويز أن الأمر ليس مسئولية مؤسسات اجتماعية ولكنه مسئولية الدولة لأن الأمر "أمن قومي"، وإذا استمر المجتمع على ما هو عليه سنتحول في النهاية إلى أننا سنحارب بعضنا البعض ونقتل بعضنا على أتفه الأسباب، وخلال الفترة الأخيرة رأينا الأطفال يقتلون بعضهم، وغيرها من الوقائع.