النهار
الخميس، 14 نوفمبر 2019 04:57 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

”السيد المسكين” 42 سنة خدمة المقام البدوي

النهار

.. عمامة حمراء وجلباب صوفي أحمر في أخضر ولم يفارق البدوي منذ جاء إلي طنطا ..

مَجَانِيـنُ إِلا أنَّ سِـرَّ جُنُونِهـمْ عَجِيبٌ عَلى أعْتَابِهم يَسْجُدُ العَقْلُ

ما أن تطأ قدمك ساحة المسجد الأحمدي بمدينة طنطا وتدخل المقام البدوي ، إلا وتسمع صرخات متكررة ، وعبارات كثيرة وحوارات بين موجود وغاب وتنوع بين البكاء والزغاريد ، والتهليل والتكبير وأحيانا صراخ غير مفهوم ، وإذا أردت أن تفهم وتعي ما يقال يأتيك الرد أن لكل حاله فلا تسأل عن شئ .

أبرز الأصوات التي ستسمعها في مقام السيد البدوي هو صراخ السيد المسكين القابع بزيه الأحمر في الأخضر المميز وعمامته الحمراء ، قائلا " يا شيخ العرب يا سيد ، يا فتوة الأولياء يا سيد ، يا بابا النبي يا سيد ، يا مدخل الشريفة يا سيد ، يا جياب الأسير يا سيد " وغيرها من الصفات التي ينادي بها الرجل علي السيد أحمد البدوي .

وبسؤاله أنت بتنادي مين يا عم سيد ؟ نطق بكل عقل وتركيز بنادي علي سيدي السيد البدوي ، بتناديه ازاي وهو ميت يا عم سيد ؟ وإذا بعم سيد الملقب بالمسكين يخرج عن شعوره ويثور قائلا مميتشي سيدي السيد عايش مميتش

هنا في حضرة شيخ العرب قطب الأقطاب السطوحى الملقب ببحر العلوم والمعارف تنخرط أمواج الدموع بصرخات الصوفيين وسط تهليل وتكبير ، وتسبيح وتحميد ، وفي مولد البدوي ، لا صوت يعلو فوق صوت الذكر والمديح في النبي الكريم وآل البيت.

هنا في حضرة البدوي تتمايل الأجساد بشكل بديع ، وتأتي الناس من كل حدب وصوب ، تعلو تنهدات الهائمين في حب آل البيت ، تمتلئ الشوارع والحواري والأزقة في مدينة شيخ العرب " طنطا " بينما تشهد السرادقات آلاف من الصوفيين يتمايلون على أنغام مديح المنشدين، في حلقات الذكر، بحضور كبار المنشدين ، وقراء القرآن الكريم ، والحكائين .

يذكر أن الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد العارف بالله السيد أحمد البدوي اليوم الخميس في مسجده الكائن بمدينة طنطا بمحافظة الغربية ، وسط حضور أكثر من مليون زائر من شتي أنحاء الجمهورية ويحي الحفل الشيخ محمود التهامي ويحي الليلة اليتيمة غدا عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي

62bf1edb36141f114521ec4bb4175579.jpg
النهار, أسامة شرشر