النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 08:42 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز مدينة العلمين الجديدة وشركة مدن مصر لإدارة الأصول والمرافق 3 يوليو المقبل.. المؤسسة الوطنية للشباب تحتفل بذكرى 30 يونيو بتنظيم الملتقى الوطني للنهضة الاقتصادية والدبلوماسية تقديرًا لدعمه مسيرة المعرفة.. وكيل الأزهر ومدير مبادرات محمد بن راشد يكرّمان سفير الإمارات في ختام حفل ”تحدي القراءة العربي” ”رائد” تنعي المناضلة البيئة ”منى خليل” بعد استشهادها بقصف إسرائيلي ”خلف الله” يتفقد جاهزية مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالمدينة التراثية تزامناً مع استضافتها كأس العالم..المكسيك تنقل كرة القدم من خلال التصوير إلى مترو القاهرة شعبة الكرتون باتحاد الصناعات: أزمة العمالة والدشت على رأس التحديات.. وخطة للتوسع بالطاقة الشمسية في إطار التسهيل على السودانيين المغادرين من مصر.. منتصر عثمان يؤكد التشدد في تطبيق ضوابط السفر والأمتعة خلال رحلات العودة الطوعية ... وزير التعليم من سوهاج: متابعة لحظية للثانوية العامة.. والانضباط داخل اللجان خط أحمر انفراجة جديدة.. الزمالك يبدأ رسميًا خطوات إنشاء فرعه بمدينة السادس من أكتوبر وزيرة خارجية فنلندا: الدول الأوروبية أحرزت تقدما في المفاوضات مع روسيا بعد الفوز على نيوزيلندا.. منتخب مصر يعود إلى سبوكين استعدادًا لموقعة إيران

المحافظات

جدارات القيادات وإدارة الأزمات في دورة تدريبية لقيادات ومشرفات التمريض بمستشفيات جامعة المنوفية

تعقد وحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر بالمستشفيات الجامعية بجامعة المنوفية على مدار يومين برنامج تدريبي مكثف لقيادات التمريض بمستشفيات جامعة المنوفية حول  (جدارات القيادات و إدارة الأزمات)  تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة الدكتور أحمد جمال الدين عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتورة صفاء عبد الظاهر رئيس وحدة التدريب والتعليم الطبى المستمر بالمستشفيات الجامعية، و الدكتور علاء السيسي رئيس الإدارة المركزية للمستشفيات الجامعية والدكتور محمد الصاوى مدير عام المستشفيات الجامعية

 أكد عميد الكلية أثناء متابعته البرنامج التدريبي  علي  أهمية التعليم والتدريب المستمر لكل فئات منسوبى كلية الطب والمستشفيات الجامعية تطبيق مأتم التدريب عليه لتحسين جودة  الخدمة الطبية

وأشارت الدكتورة صفاء عبد الظاهر إلي أن  التدريب يشمل  المجموعة الثانية   من مشرفات التمريض بمختلف أقسام المستشفيات الجامعية .و يهدف إلى رفع  الكفاءات الإدارية لقيادات ومشرفات هيئة التمريض 
 وتشمل   محاور البرنامج  من : 
جدارات الإدارة والقيادة - السمات القيادية - أنماط القيادة - واجبات القيادة - فنون القيادة - العادات السبع للقادة الإداريين - نماذج القيادة الإدارية حول العالم - واجبات القائد - حقوق القائد - ضعف تأثير القيادة الأسباب و العلاج  - طرق تحفيز الموظفين - علم إدارة الأزمات و الكوارث - خصائص الأزمة و مفهومها - أسباب الأزمات - مراحل و طرق علاج الأزمات - أنواع الكوارث و مظاهرها -مهارات و أهداف التفويض الفعال للمسئوليات و الصلاحيات.
كما يشمل  البرنامج التدريبى  عرض تجارب واقعية لنماذج القيادة الإدارية حول العالم مع استخلاص الدروس المستفادة و أسباب النجاح و الفشل و عمل إختبارات إلكترونية للمتدربين على أساليب القيادة لمعرفة مواطن القوة و تنميتها و مواطن الضعف و معالجتها 
و في نهاية البرنامج سيتم  عمل إختبار للمتقدمين للبرنامج للوقوف على مدي ما تم تحصيلة من البرنامج
مسؤولى  التدريب    في البرنامج التدريبى الدكتورة سوزى فايز والدكتور أشرف زيتون المدربين الحاصلين على شهادات التدريب الدولية من البورد الدولى للمدربين الدوليين IBCT