النهار
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 11:23 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

كيم كاردشيان منهارة لإصابتها به.. تعرف على أعراض مرض الذئبة القاتلة

النهار

أعلنت الممثلة ونجمة تليفزيون الواقع الأمريكي كيم كاردشيان، إصابتها بمرض "الذئبة الحمراء" القاتل من خلال برنامجها الشهير "Keeping up with the Kardashians".

وأكدت "كاردشيان" من خلال برنامجها أنها تعيش حالة من الذعر والرعب بعد انتشار أعراض إصابتها بالمرض.

فما هو مرض الذئبة القاتل؟

أعراض مرض الذئبة الحمراء

أكد الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، أن أعراض الذئبة الحمراء وهى ما تسمى "الذئبة القاتلة" لأنها أحيانا تسبب الوفاة، تتشابه مع العديد من الأمراض؛ مثل الإرهاق من أي شيء وارتفاع درجة الحرارة، والإجهاض المتكرر.

وقال أستاذ المناعة والفيروسات إن مرض الذئبة الحمراء منتشر أكثر في السيدات؛ مرددا: « كل 10 مصابين بهذا المرض بهم 9 نساء، بسبب الهرمونات».

وأضاف الدكتور عبد الهادي مصباح أن مرض الذئبة الحمراء ينتمي لأمراض المناعة الذاتية تصيب جينات معينة مثل الأمريكان، والآسيويين، وغيرهم من الجنسيات الأخرى؛ محذرا من انتشار المرض، خاصة أن الجهاز المناعي للمريض؛ يهاجم الجسم والفيروسات في وقت واحد.

وشدد على ضرورة معالجتها سريعا، والتوجه لأطباء المناعة المتخصصين لأن الذئبة الحمراء مرض مزمن، والمضاعفات خطيرة إذا لم يتم الالتزام بالعلاج.

علاج الذئبة القاتلة الحمراء

يتعلق بالعلامات والأعراض لإعطاء العقاقير المطلوبة واللازمة وضبط نسب الجرعات وفقا للحالة، وعلى طبيب المناعة المختص التشاور مع طبيب الروماتيزم، وعندما تهدأ الأعراض يستطيع الطبيب والمريض معًا اتخاذ قرار باستبدال الأدوية أو تغيير الجرعة.

148069b30499ca478faf93fc7aaa2491.jpg
f8a25982ee0f07e7e7a85ae8eb82d613.jpg
النهار, أسامة شرشر