النهار
الخميس، 19 سبتمبر 2019 01:26 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزير الطاقة اليونانى يشيد بالعلاقات المتميزة بين القاهرة وأثينا

النهار

 

 

أشاد وزير الطاقة والبيئة اليوناني "كوستيس خاتزيداكيس" بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليونان ، مؤكداً أنها كانت دائما مثالاً يحتذى به ، نظراً للعديد من الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين .

 

جاء ذلك في حوار مع وزير الطاقة اليونانى أرسلت  السفارة اليونانية بالقاهرة أجزاء منه فى بيان لها صباح اليوم ، حيث أشار إلى زيادة وترسيخ التعاون بين مصر واليونان منذ عام 2014 ، من خلال تعزيز وتعميق الحوار المشترك في العديد من المجالات ، وفي إطار يشمل كذلك جمهورية قبرص .

 

وفي هذا السياق ، تحدث "خاتزيداكيس" عن "منتدى غاز شرق المتوسط" ، والذي عقد اجتماعه الوزاري الثاني في القاهرة مؤخراً، مشيراً إلى اهتمام كل من اليونان وقبرص بتأييد ودعم مبادرة الحكومة المصرية لتأسيس المنتدى ، حيث أنه يتمتع بالقدرة على التطور التدريجي ليصبح أول منظمة للطاقة في البحر الأبيض المتوسط بأكمله ، وليس فقط في الجزء الشرقي منه ، مؤكداً أن هذا التطور يضيف مستويات جديدة من التعاون المثمر بين مصر واليونان.

 

 وقال "خاتزيداكيس" إن إنشاء سوق متكاملة للغاز في شرق المتوسط ، كأحد أهداف المنتدى، عملية دقيقة ومركبة ، ولكنها انجاز يستحق الكفاح من أجله ، حيث تحتاج الدول الأعضاء إلى تحقيق التوازن الدقيق بين المصلحة العامة والمصالح الخاصة ، والعمل معًا لتحديد أفضل الخيارات الممكنة لاستغلال هذه الثروات ، ودعم المشروعات التي تحقق أكبر قدر من الفوائد المشتركة لجميع الأطراف.

 

وأشار إلى الخيارات والبدائل المتاحة لاستغلال ثروات المنطقة من الغاز، ومنها خط الأنابيب المقترح لنقل الغاز القبرصي إلى محطة الإسالة المصرية في "إدكو"، ثم نقل الغاز المسال إلى أسواق اليونان والاتحاد الأوروبي عبر منظومة الغاز اليونانية ، ومن تلك الخيارات أيضاً ، إنشاء "خط أنابيب شرق المتوسط" ، لربط احتياطيات الغاز الموجودة في شرق المتوسط بدولة اليونان ، ومنها إلى السوق الإيطالية.

 

وقد أشاد وزير الطاقة اليوناني بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر واليونان في مجال الطاقة ، حيث تعمل شركات النفط اليونانية في تجارة النفط الخام المصري ، وتشارك بفاعلية في قطاع النفط والغاز المصري المزدهر ، وقد نشأت علاقات قوية بين "المركز اليوناني لمصادر الطاقة المتجددة" وبين المراكز المناظرة له في مصر. 

 

وأضاف "خاتزيداكيس" ان شركات الكهرباء اليونانية تخطط لبناء عدة مشروعات في مصر، بهدف إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ، وتصدير جزء منها إلى اليونان عبر خطوط كابلات بحرية ، معرباً عن ثقته أن "منتدى غاز شرق المتوسط " يمثل إطارًا ممتازًا لتعزيز هذه التوجهات وإيجاد سبل جديدة للتعاون بين الدولتين.

 

وتحدث عن تنامي دور اليونان باعتبارها دولة مهمة لنقل وتداول الطاقة ، تسهم في تحقيق استراتيجية أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ، وذلك من خلال عدة مشروعات جاري تنفيذها ، بهدف تنويع مصادر ومسارات تدفق الطاقة في أوروبا والمنطقة ككل.

 

وأكد الوزير اليوناني التزام بلاده بدعم التعاون ودفع العمل المشترك داخل منتدى غاز شرق المتوسط ، مضيفاً أن دور اليونان قد بدأ في الظهور كمركز مهم لنقل وتداول الطاقة ، يصل بين دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق المتوسط ، وهي أيضا دولة مستهلكة للغاز ، ومن المحتمل أن تصبح دولة منتجة للنفط والغاز قريباً ، وعلى ذلك فإنها تنظر إلى قضية أمن الطاقة من زوايا مختلفة ويمكنها أن تنقل هذه الرؤية متعددة الأبعاد إلى منتدى غاز شرق المتوسط.

النهار, أسامة شرشر