النهار

السبت، 24 أغسطس 2019 08:25 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

بعد اتهامها بالتجسس.. Amazon تطرح خيار تعطيل تسجيلات المساعد أليكسا

النهار

تصدرت مؤخرا شركة أمازون "Amazon" الأمريكية، عملاق خدمات التجارة الإلكترونية، عناوين الأخبار بسبب فضيحة تجسسها على مستخدميها من خلال مساعدها الصوتي الذكي أليكسا "Alexa"، حيث ظهر تقرير يشير إلى أن العاملين بشركة أمازون يمكنهم الاستماع إلى محادثات المستخدمين السرية بما في ذلك المناقشات العائلية والمحادثات الجنسية، وهو أكثر ما يثير قلق مستخدمو أجهزة أليكسا.

وفي أعقاب ردود الفعل الأخيرة، بشأن انتهاك أمازون Amazon لخصوصية المستخدمين، قررت شركة أمازون Amazon السماح لمستخدمي مساعدها الصوتى أليكسا، بتعطيل خاصية المراجعة البشرية لتسجيلاتهم الصوتية، وفقا لما ذكرته شبكة "cnn" الأمريكية.

وتتيح شركة أمازون Amazon ذلك لعملائها عبر خيار في قائمة ضبط الإعدادات في تطبيق أليكسا "Alexa" على الهواتف الذكية، لإزالة التسجيلات الخاصة بهم، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء الاشتراك فى التسجيلات الصوتية في المستقبل، لضمان المزيد من الخصوصية لمستخدميها.

وقال متحدث باسم شركة أمازون Amazon: "إن الشركة تمنح مستخدميه بالفعل القدرة على إلغاء الاشتراك في التسجيلات الصوتية المستخدمة للمساعدة في تطوير ميزات Alexa الجديدة، ولكن الآن عن طريق إلغاء الاشتراك لن يتم تضمين التسجيلات الصوتية للمستخدم في البرامج التي تتضمن مراجعة العاملين بها لطلبات Alexa".

وبالفعل يمكن لمستخدمي جوجل google حذف التسجيلات السابقة، حيث تتيح شركة جوجل هذا الخيار، وعلى الرغم أن شركة أبل Apple لا تمنح مستخدميها خيار حذف معلوماتهم إلا أن لديها خطط لمنحهم خيار الانسحاب من مراجعة تسجيلاتهم.

ويمكنك حذف سجل التسجيلات التي قامت أمازون Amazon بالإحتفاظ بها من خلال، افتح تطبيق أمازون أليكسا "Amazon Alexa" ولكن تأكد من أنك تستخدم آخر إصدار منه، سواء من على نظام التشغيل iOS أو أندرويد، اذهب إلى القائمة "Menu" ثم الإعدادات "Settings" ثم خصوصية أليكسا "Alexa Privacy"، ثم مرر إلى أسفل وقم بإيقاف تشغيل الزر بجوار إدارة كيفية تحسين البيانات الخاصة بك أليكسا " Manage How Your Data Improves Alexa".

بالإضافة إلى ذلك، أضافت أمازون Amazon ميزة صوتية جديدة لمستخدميها، تسمح لهم بحذف السجلات الجديدة عن طريق الصوت والتي تتيح للأشخاص حذف التسجيلات من خلال أمر أليكسا بقول حذف ما قولته للتو "Alexa, delete what I just said"، أو حذف كل ما قلته اليوم "Alexa, delete everything I said today".

يذكر أن شركة أمازون Amazon تقوم بالاستماع للأوامر الصوتية الصادرة من مستخدميها لأليكسا بهدف تحسين أداء البرنامج ومدى فهم الذكاء الاصطناعى للغة. ولكن من ضمن البيانات الشخصية التى استطاع العاملين بها الوصول إليها بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم الأول للمستخدم وموقعه الجغرافي.

النهار, أسامة شرشر