النهار

السبت، 24 أغسطس 2019 08:39 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

دليلك الكامل لشراء كارت ميموري مناسب لهاتفك الأندرويد

النهار

توجد الكثير من النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء بطاقة "ميموري" microSD لهاتفك الذكي كي تتأكد من أنها سليمة وملائمة لجهازك، وفيما يتعلق بذلك، يعرض موقع "أندرويد بيت" التقني دليلا متكاملا حول ما تحتاج إلى معرفته لمساعدتك في اختيار أفضل بطاقة microSD لجهازك الذي يعمل بنظام "أندرويد".

ما الفرق بين SDHC والصغرى SDXC؟
عند شراء بطاقة microSD، ستلاحظ أنها إما بطاقة SDXC صغيرة أو SDHC؛ الفرق بين هذين التنسيقين هو ببساطة كمية البيانات التي يمكنهم تخزينها، حيث تقوم SDHC (السعة الرقمية الآمنة) بتخزين ما يصل إلى 32 جيجابايت من البيانات، في حين أن SDXC (السعة الرقمية الآمنة الموسعة) تتعامل مع 64 جيجابايت وما فوق.

ولا تدعم العديد من الأجهزة المنخفضة بطاقات SDXC microSD، لذلك من الضروري أن تتحقق من توافق هاتفك قبل شراء واحدة. 

ملاحظة: تصل معظم بطاقات SDXC إلى 128 جيجابايت، ولكن في مارس 2015، كشفت Sandisk عن أول بطاقة microSD SDXC بسعة 200 جيجابايت في العالم.

ماذا تعني كلمة "فئة" Class المكتوبة على بطاقة microSD؟
تأتي بطاقات MicroSD بعدة فئات مختلفة - الفئة 2 و4 و6 و10، في حين أن هذه الأرقام قد لا تعني شيئًا لك، فإنها في الواقع تعكس ببساطة الحد الأدنى من السرعات المتاحة لنقل البيانات، لذا فإن بطاقة Class 2 تقرأ وتكتب البيانات بسرعة 2 ميجابايت / ثانية، بينما تقوم بطاقة Class 10 بذلك بسرعة 10 ميجابايت / ثانية.

ماذا يعني UHS على بطاقة SD الصغيرة؟
منذ عام 2009، أصبحت بعض بطاقات microSD متوافقة مع تقنية UHS-1 أو تقنية UHS-3 التي جعلت بطاقات الذواكر SDHC أو SDXC تلك قادرة على الوصول لسرعات تصل إلي 104MB/s سواء للقراءة أو الكتابة، بينما من الناحية النظرية، يمكن أن تصل بطاقات UHS إلى سرعات نقل البيانات التي تصل إلى 312 ميجابايت / ثانية.

هل تسرع بطاقة microSD هاتفي؟
السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كان تفضيل بطاقة microSD على أخرى سوف يحسن الأداء على هاتفك، والذي يكون جوابه المختصر هو "نعم".

إذا قمت بتخزين التطبيقات والصور على بطاقة microSD الخاصة بك، فإن بطاقة microSD عالية السرعة ستحفظ الصور بشكل أسرع، وتحسن سرعات نقل البيانات عند نقل الملفات بين الأجهزة، وتفتح التطبيقات المخزنة على microSD بطاقة وبسرعة أكبر. 

وفي نهاية الدليل الذي يعرضه "أندرويد بيت"، شدد الموقع التقني على أنه يجدر على المشتري التمسك بالعلامات التجارية المشهورة لبطاقات microSD، مثل SanDisk وSamsung وKingston، كما يجب عليه استخدم أسعار هذه العلامات التجارية كدليل إرشادي أيضًا - إذا رأيت بطاقة microSD من شركة أخرى أرخص خمس مرات من هذه، فيجب أن تكون حذرًا من جودتها.

النهار, أسامة شرشر