النهار
الجمعة، 6 ديسمبر 2019 05:18 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

إحالة عصابة الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي للجنايات

النهار

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا باسم (عصابة الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي) لمحكمة الجنايات.

 

جاء بالتحقيقات التى باشرتها النيابة العامة أن متهمين الستة أسسوا وآخرين مجهولين جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين؛ حيث شرعوا فى تهريب المهاجرين كلا من ع. ج. وإ. خ. ور. م. وع. م. وه. ن. وع. ح. وم. ع. وم. م. وم. ح. وأ. م. وأ. م. ون. ب. وم. س. وأ. م. وم. ص. ور. ع. وأ. ر. وع. أ. وع. ع. وك. ب. وأ. ن. ور. ك. ومن بينهم أطفال إلى دولة إيطاليا وكان من شأن ذلك تهديد حياتهم وتعريض صحتهم للخطر بأن قاموا بإيوائهم بمكسن غير مؤهل لإستيعاب عددهم تمهيدا لتهريبهم بواسطة مركب معدة للصيد ووهم. بإيجاد وظائف لهم في إيطاليا وكان ذلك بواسطة الجماعة الإرهابية المنظمة محل الإتهام الأول إلا أنه قد خاب أثر جريمتهم لسبب لا دخلا لإرادتهم فيه وهو ضبط المتهم الأول قبل تهريب المهاجرين. 

 

شهد عقيد شرطة ومفتش بإدارة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر بقطاع مكافحة المخدرات أن تحرياته توصلت إلى صحة الواقعة بقيام المتهمين بتأسيس جماعة إجرامية منظمة تزعمها الثاني لأغراض تهريب المهاجرين بجرًا عن طريق مراكب معدة للصيد و تعرض حياتهم للخطر و تمكن من ضبط المتهم الأول وبصحبته المهاجرين سابقيه بالعين محل إيوائهم تمهيدا للسفر إلى محافظة الإسكندرية وتهريبهم لدولة إيطاليا و بمواجهته أقر له بارتكاب الواقعة وضبط بحوزته مبلغ مالي من متحصلات نشاء له الإجرامي وهاتف جوال يستخدمه في التواصل مع باقي أفراد الجماعة الإجرامية وضحاياه.

 

وكشفت التحريات بقيام المتهمين بعملية هجرة غير شرعية لمجموعة من الشباب المصريين عقباستقطابهم بمعرفة المتهمين سالفي الذكر محال إقامتهم و إيوائهم بالهايكستب - دائرة قسم النزهة إستعدادًا لاصطحابهم و تهريبهم عبر سواحل بحر الابيض المتوسط بمدينة الإسكندرية ومنها إلى دولة ايطاليا مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 50 إلى 65 ألف جنيه مصري للشخص الواحد.

 

وأضاف في التحقيقات أن المصدر السري أعلمه أن الراغبين في الهجرة في سبيلهم خلال فترة وجيزة من وقت تلقي الاتصال الهاتفي في التحرك إلى مدينة نصر ومن ثم تهريبهم من خلال إحدى مراكب الصيد غير المؤهلة لنقل الأشخاص والتي تفتقر لكافة وسائل الأمن وسلامة البحرية ونظرًا لضيق الوقت وخشية تعرض الضحايا من المهاجرين غير الشرعيين للمخاطر التي قد تؤدي بحياتهم غرقًا قمت على الفور بالتوجه إلى حيث إيواء المهاجرين غير الشرعيين وعلى قربة من المكان المحدد سلفًا تلاحظ لي مجموعة من الشباب من المهاجرين غير الشرعيين على أحد مقاهي الكائنة بذات المنطقة وبجلوس على مقربة منهم تطرق إلى سمعي ما يدور بينهم من حوارات تأكد لي من خلالها صحة ما ورد من معلومات و أن هناك مظاهر الجريمة الهجرة الغير شرعية قمت باستيقافهم جميعًا و بمواجهتهم بالمعلومات تأكد اعتزامهم القيام بعمليات هجرة غير شرعية عقب استقطابهم و محاولة تهريبهم بحرًا بمعرفة المتهمين سالفي الذكر.

 

كما أضافوا قيام المتهم الأول / ك. ع. استقطابهم من محال إقامتهم وإيوائهم بالعقار، سالف البيان استعدادًا لاستكمال عملية التهريب إلى دولة إيطاليا بالاتفاق مع باقي افراد الجماعة الاجرامية و ان باقي المهاجرين غير الشرعيين و المتهم المشار اليه متواجد على مقربة من المسكن سالف البيان و توجهت اليهم و قمت باطلاعهم على شخصي و طبيعة مأموريتي و بمواجهة المتهم الأول بما ورد إليه من معلومات و ماسبق أن أدلى به المهاجرين غير الشرعيين من أقوال أقر بصحتها اعترف بمزاولته لنشاط تهريب شباب المصريين الى دول الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع جماعة اجرامية منظمة و عليه قمت بضبطه و بارشاده تم استدعاء مالك العقار محل الإيواء و تبين أنه يدعى ح. ص. و بمواجهته أقر بسابقة تأجير الشقة ملكه للمتهم السادس خ. م. منذ ستة أشهر تقريبًا و نفي سابقة علمه بنشاط المتهمين و قرر قيام المتهم السادس بالتردد على الشقة على فترات و بصحبتهما مجموعة من الشباب لا تستغرق اقامتهم سوى أيام قليلة و يحل غيرهم الاقامة بذات الشقة بصورة متكررة و عليه قمت باصطحاب المتهم المضبوط و بتفتيشه عثر بحوزته على مبلغ قدره ثلاثة الاف و مائة و ثمانون جنيه من متحصلات نشاطه الإجرامي و كذا هاتف محمول ماركة نوكيا اسود اللون و الشريحة الخاصة به و يستخدمه في التواصل مع باقي افراد الجماعة الاجرامية وبتطوير المناقشة قرر بقيام المتهم الثاني زعامة الجماعة الإجرامية المنظمة من خلال إعداد عائمات الصيد المستخدم في عمليات الهجرة غير الشرعية وكذا إصدار التكليفات له ولباقي افراد الجماعة الإرهابية

 

شهد ع. ج عامل سوبر ماركت أنه اتفق مع المتهم الثاني على إنهاء إجراءات سفره للعمل بدولة إيطاليا عن طريق التهريب بواسطة إحدى مراكب الصيد بمحافظة الإسكندرية مقابل مبلغ مالي دفع جزء منه للمتهم الأول فقام الأخير بإيوائه لمدة ثلاثة أيام رفقة باقي المهاجرين لاحقيه بإحدى الشقق الغير آدمية بدائرة قسم النزهة

 

الجدير بالذكر آن هيئة الرقابة الإدارية، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة تعاونت لضبط العديد من عصابات الهجرة غير الشرعية. لأوروبا من مختلف المحافظات. والتي سعت للتحايل على إجراءات الدولة المُحكمة لمنع الهجرة غير الشرعية من خلال استخدام المصريين واللاجئين من دول المنطقة لتهجيرهم الى خارج البلاد.

النهار, أسامة شرشر