النهار
الإثنين، 16 سبتمبر 2019 05:59 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

اليوم ..أوضاع المرأة في الوطن العربي في ندوة بيت السناري

النهار

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع جمعية المحافظة على التراث المصري، ندوة مفتوحة للجمهور لمناقشة رواية "رغبات مهشمة"، للكاتبة إخلاص فرنسيس، وذلك اليوم  الخميس الموافق 4 يوليو 2019 في تمام الساعة السابعة مساءً.

تدير الندوة الكاتبة والناقدة سلوى بكر عضو المجلس الأعلى للثقافة في حضور الكاتبة والشاعرة إخلاص فرنسيس ونخبة من المثقفين والشعراء.

وتتناول الندوة أوضاع المرأة في الوطن العربي ومكانتها في التراث المصري من خلال الرواية، وهي ضمن فعاليات لجنة المرأة بجمعية المحافظة على التراث المصري.

‎جدير بالذكر أن إخلاص فرنسيس كاتبة لبنانية من قرية علما الشعب في الجنوب اللبناني، عاصرت الحرب اللبنانية وتأثرت بها تأثرًا شديدًا، لكنها لم تتخل عن حلمها في الكتابة ومارستها خارج الوطن، وكانت الكتابة الملجأ الجديد الذي تلجأ إليه ووسيلتها للتعبير عن الذات.

اهتمت فرنسيس دائمًا بالمناداة بالحريات العامة وخاصة حرية المرأة في المجتمعات العربية، خاصة التي مازالت تخضع لثقافة ذكورية، ولذلك بدأت رحلتها للتعرف على نساء من مختلف أقطار العالم العربي والأجنبي من الغرب والشرق مما ساعدها على إبداعها وانتاجها. ومن أعمالها ديوان شعر "حين يزهر الورد" بالاشتراك مع الشاعر السوري معروف عازار وهو عبارة عن حوارات غزل، وديوان شعر "تراتيل البحر" والمجموعة قصصية "امرأة في مرآة

النهار, أسامة شرشر