النهار

السبت، 24 أغسطس 2019 07:33 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

كيف توفر اكبر قدر من اموالك مع حيل بسيطة وسهلة

النهار

ليس من السهل دائما ادخار الاموال، انها فقط مسالة اولويات و ليست مسالة ارقام. بدلا من ان تضع مدخراتك الى ان تصل الى الحد الذي تريده ثم تقوم بصرفه، احتفظ بمبالغ اكبر لوقت لاحق في المستقبل.

وانظر ما اذا كنت ستتمكن من اتباع الخطوات التالية التي سننصحك بها و تاكد من انك ستتمكن في التحكم في مصاريفك و ستتمكن عندها من الادخار اذا قمت بتنفيذها. 

 

أولا: عاداتك في صرف اموالك:

 

قم بتحديد موعد في جدول كل اسبوع تقوم فيه بالتحقق من اموالك و قم بعمل ميزانية لتحديد مصاريفك. هذه الطريقة هي المفتاح الاساسي للتحكم في مصاريفك و عمل خطة مالية خاصة بك، يمكنك ايضا استخدام دفتر ما لتكتب فيه مصاريفك و ايراداتك حتى تتمكن من التحكم في ميزانيتك بالشكل الصحيح. تاكد من انك تقوم بتفقد مصاريفك كل اسبوع ايضا لتتمكن من معرفة حدود ميزانيتك.

لا تصرف هذه المصاريف الزائدة. قومي بطلاء اظافرك في المنزل، بدلا من الذهاب الى الكوافير لعمل الباديكير و قم باحتساء قهوتك في المنزل بدلا من شرائها من الخارج و حاول انتقلل عدد المرات التي تقوم فيها بتناول الطعام خارج المنزل. هذه العملية فقط ستوفر لك الكثير من الاموال على مدار الشهر. قم بتاجيل جميع مشاوريك المهمة الى اخر الاسبوع توفيرا للوقود.توقف عن مكافاة نفسك في بعض الاحيان بشراء حلوى لك.توقف عن لعب "Keeping up with the Joneses". بدلا من مقارنة نفسك بهم، قم بصرف اموالك في الاشياء المفيدة التي تحتاجها وادخر ما تبقى منها حسب خطتك للادخار.

واذا نت تريد التسوق من خلال امازون والحصول على خصومات هائلة تصل الى 60% من خلاله على بعض المنتجات التي يقدمها من الممكن ان تقوم باستخدام كوبون خصم امازون حتى تستفيد من اقوى العروض على الاطلاق.

 

ثانيا: قم بتسديد ديونك:

 

قم بتعويد نفسك على تسديد الديون كلما تمكنت من ذلك، لا تؤجل هذه العملية. هذه العادة ستوفر لك المئات و احيانا الالاف التي ستدفعها في تسديد الفوائد. قم بعمل جدول لتسديد ديونك، يشمل هذا الجدول على مقدار كل دين و مواعيد تسديده. قم بمتابعة تقدمك في تنفيذ هذا الامر و استمتع بشعورك عندما تقوم بتسديد دينك الاخير.

اذا كنت تمتلك منزلا، انظر ما اذا كنت ستتمكن من تخفيض ما تدفعه كل شهر في الايجار. اذا كنت مديون و تسدد ديونك عن طريق بطاقة الائتمان، تحدث مع من انت مديون منهم في امكانية تخفيض الفوائد الشهرية التي تقوم بدفعها. قم بدفع المتبقي من الديون باستخدام الطريقة التالية و هي: " قم بدفع الحد الادني من ديونك لكل حساب، ادخر المتبقي من المال الذي لم يتم دفعه لتسديد الدين ذو اكبر فائدة ".

واذا كنت ستحصل على مولود جديد او لديك طفل في عمر صغير فيمكنك الاستفادة من عروض ممزورلد الرائعة على جميع مستلزمات الأطفال من خلال كود خصم ماماز ورلدالذى سيساعدك كل شراء كل احتياجات اطفالك باقل الاسعار الممكنة.

 

ثالثا: نظامك في التسوق:

 

  1. قم بشراء مواد البقالة التي تحتاجها من المحلات التي تقوم بعمل تخفيضات كبيرة و قم بعمل قائمة بما تحتاجه من مواد البقالة مرة في الاسبوع حتى لا تشتري اكثر من حاجتك.
  2. قم بطبخ الوجبات في منزلك و لا تاكل بالمطاعم او خارج المنزل حتى تتمكن من توفير المال.تفقد اسعار المنتجات التي تقوم بشرائها على الانترنت اولا ثم قم بشرائها من المحلات التي تقوم بعمل تخفيضات.
  3. قم بتاجيل شراء منتجات الغير ضرورية و الترفيهية.
  4. تعود على ان تنتظر قبل ان تشتري بيوم واحد حتى تتاكد ما اذا كنت تحتاج الذي ستشتريه ام لا.
  5. كن مبدعا و اشتري هدايا ذات معنى، افضل من ان تشتري هدايا غالية. ان الهدايا الغير مرتفعة الثمن و التي تحمل معنى او عاطفية ( برواز به صور لكم ) على سبيل المثال افضل من هدية اخرى غالية و لكن لا تحمل اي معنى. وللحصول على خصومات هائلة على العطور من افضل الأنواع يمكنك استخدام كود خصم قولدن سنت وطباعة كود الخصم واضافته الى قسيمة الشراء.

قم بشراء عدد اقل من المنتجات و لكن ذات جودة اعلى. سوف تجد مع الوقت ان شراء المنتجات ذات الجودة الاعلى سيوفر لك اكثر من شراء المنتجات ذات الجودة الاقل لانها ستستمر معك دون ان تتلف لفترة اطول بالاضافة الى ان المنتجات عالية الجودة غالبا ما تكون ذات طابع كلاسيكي فلن تشعر انها قديمة ابدا.

 

 

رابعا: المصاريف التي يمكنك استبدالها:

 

  1. قم بتقليل باقات الانترنت و القمر الصناعي للتليفزيون. هل تحتاج حقا الى 50 قناة على التليفزيون؟ قم باستخدام Amazon Prime Video و Netflix أو Hulu.
  2. قم بتقليل عدد الدقائق التي تستخدمها في الهاتف المحمول الى اقل ما يمكن، ثم قم بعمل منبه اوتوماتيكي لتذكيرك بميعاد دفع فواتير الهاتف قبلها بـ 4 أيام. في هذه الحالة ستتمكن من وضع خطة و تتفادى دفع العديد من الاموال في الفاتورة زيادة عن حاجتك.
  3. قم بزراعة اشجار حول منزلك لتوفر لك الهواء و تغنيك عن استخدام مكيفات الهواء.
  4. عند استخدام Power Strip لا تقوم بوضع المقبص به و تشغيل الكهرباء دون استخدامه. قم بفصل الكهرباء عند عدم استخدامه. عندما تفعل ذلك ستوفر الطاقة الوهمية المبذولة و التي تقوم بسحب القليل من الكهرباء.
  5. التحق بالجيم فقط اذا كنت ستذهب اليه بشكل منتظم.
  6. لا تاخد الكثير من الوقت في الاستحمام.
  7. قم بعزل حرارة السخان الكهربائي حتى تمنع حدوث تسريب للحرارة و بالتالي حدوث سحب اكبر للكهرباء.
  8. كما ننصحك باستخدام موقع توفير افضل موقع للادخار لتتمكن من توفير الكثير من المنتجات على جميع المنتجات التي من الممكن ان تحتاجها.

 

خامسا: ادخار الاموال للمستقبل:

 

  1. علم اولادك اهمية ادخار الاموال. قم باعطائهم المال مقابل قيامهم بالاعمال المنزلية. علمهم ان لا يقوموا بصرف اموالهم على كل شئ يريدونه، و ان يدخروه حتى يتمكنوا من شراء اللعبة التي يريدونها.
  2. قم بسد جميع الفتحات عند الابواب و الشبابيك التي تقوم بادخال القليل من الهواء.
  3. قم ببيع او استبدال مستهلك الوقود خاصتك الغير موفرة للوقود بمستهلكة للوقود اخرى اقل استهلاكا للوقود.
  4. اذا كنت تعيش في مكان يتوفر به وسائل المواصلات العامة، قم باستخدام المترو او القطار او على الاقل استخدم سيارة واحدة للعائلة.
  5. قم باصلاح سيارتك اولا باول و لا تقوم بتاجيل صيانتها، على الرغم من انه يبدو انك ستنفق مبلغ اكبر من المال، لكنه سيوفر لك الكثير من الاموال على المدى البعيد حيث انك لن تضطر لدفع مبالغ كبيرة في اصلاح اعطالها.
  6. قم بوضع اموالك في حساب بالبنك، قم باختيار بنك ذو اعلى قيمة للفائدة حتى تستثمر اموال اكثر على مدار الاعوام.

قم بحفظ نسخة من كل فواتيرك في ظرف و رتبها حسب المكان الذي قمت بالشراء منه أو ما قمت بشراؤه كل شهر، حتى اذا تعطل اي شئ او تكسر تستخدم هذه الفواتير اذا كنت تشتري منتجات باستخدام ضمان.

النهار, أسامة شرشر