النهار
الإثنين، 16 سبتمبر 2019 06:06 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

بينهم هداف الدوري الإنجليزي وعلي معلول.. أشهر الغائبين عن كأس الأمم الأفريقية

النهار

قبل انطلاق نسخة 2019 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر خلال الأيام القليلة القادمة، هناك غيابات لعدد كبير من نجوم الكرة الأفريقية والعالمية، بعضهم غائب بسبب عدم صعود منتخباتهم للبطولة القارية عقب الإقصاء من مرحلة التصفيات الختامية، والبعض الآخر تم استبعاده من القائمة النهائية لمنتخب بلادهم.

علي معلول

من أهم هؤلاء النجوم ظهير أيسر النادي الأهلي والمنتخب التونسي على معلول، حيث استبعده آلان جيريس المدير الفني لمنتخب تونس من قائمة نسور قرطاج المشاركة في كأس الأمم الإفريقية بمصر هذا الشهر.

وكان معلول قد شارك قبل دقائق من إعلان القائمة النهائية لمنتخب بلاده في مباراة كرواتيا بديلاً في اللحظات الأخيرة في لقاء انتهى بفوز تونس بهدفين مقابل هدف على وصيف بطل العالم.

أوباميانج

أصبح المهاجم الجابوني بير إيمريك أوباميانج لاعب آرسنال الإنجليزي وهداف الدوري الإنجليزي هذا العام بالتساوي مع النجم المصري محمد صلاح وساديو ماني نجم منتخب السنغال برصيد 22 هدفا لكل منهم، خارج البطولة الإفريقية المقبلة عقب فشل منتخب بلاده في الصعود.

فصاحب الـ29 عامًا احتل منتخب بلاده المركز الثالث في المجموعة الثالثة والتي ضمت منتخبات مالي وبوروندي وجنوب السودان، واحتل المنتخب المالي صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة في المقابل تواجد منتخب بوروندي في الوصافة برصيد 10 نقاط يليله المنتخب الجابوني بـ8 نقاط، وتذيل منتخب جنوب السودان المركز الأخير بدون أي نقاط.

وشارك أوباميانج أربع مرات في كأس الأمم الإفريقية بواقع نسخة 2010 -2012 - 2015 -2017 وشارك خلالها في 13 مناسبة ليسجل ستة أهداف ويصنع ستة أهداف حاسمة.

أديبايور

كما فشل المهاجم التوجولي إيمانويل أديبايور في قيادة منتخب بلاده للصعود لكأس أمم إفريقيا بعد احتلال منتخب بلاده الترتيب الرابع في مرحلة دور المجموعات، واحتل المنتخب التوجولي في المركز الأخير برصيد خمس نقاط بعد كل من الجزائر وبنين وجامبيا.

بيرتراند تراوري

ويعتبر الاسم الأبرز الذي فشل في التواجد بالكأس الأمم هو بيرتراند تراوري لاعب أولمبيك ليون الفرنسي ونجم منتخب بوركينا فاسو، فمنتخب بوركينا احتل المركز الثالث برصيد عشر نقاط في المجموعة التاسعة والتي شهدت وصول منتخبي أنجولا وموريتانيا، بينما جاء منتخب بوتسوانا في المركز الأخير برصيد نقطة.

ويحمل تراوري صاحب الـ23 عامًا مشاركة مميزة في البطولة القارية حيث تواجد في أربع نسخ سابقة وهي 2012 -2013 -2015 -2017.

النهار, أسامة شرشر