الجمعة 29 مارس 2024 01:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

"العمل الدولية": ٢٠١٩ عام القضاء على عمالة الأطفال

قال إريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة مدير الفريق الفني للعمل اللائق بشمال أفريقيا، أن الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال يعطينا فرصة للتقييم وتحديد الأهداف وإعادة الالتزام بالعمل.

وأشار إلى أن عام ٢٠١٩ له أهمية خاصة لدى المنظمة لأننا نعمل للقضاء على عمل الأطفال منذ الأيام الأولى، مؤكدا أن القضاء على تلك الظاهرة أحد المبادئ الأساسية للمنظمة وذلك إلى جانب إنهاء العمل القسري والتميز المرتبط بالعمل، وتعزيز حرية تكوين الجمعيات والمفاوضة الجماعية.

وأضاف أوشلان: "إننا خلال ١٠٠ عام أحرزنا تقدما ملموسا بسبب الدعوة المكثفة والتعبئة الوطنية المدعومة بالإجراءات التشريعية والعملية، وبين عام ٢٠٠٠، ٢٠١٦ كان هناك انخفاض بنسبة ٣٨٪؜ في عمل الأطفال على الصعيد العالمي، كما حققت اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم ١٨٢ لسنة ١٩٩٩ تصديقا عالميا من جانب الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية البالغ عددها ١٨٧ دولة".

وأكد أن الحكومة المصرية أعربت عن إرادتها السياسية القوية في معالجة عمل الأطفال، بإطلاق الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة ٢٠١٨-٢٠٢٥.

وفي هذا السياق، تعتمد منظمة العمل الدولية على دوام واستمرار التنسيق الفعال مع الجهات المعنية والشركاء الاجتماعيين من أجل المساهمة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة وتحقيق نتائج مرجوة للقضاء على تلك الظاهرة.