الجمعة 29 مارس 2024 01:19 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المرأة والبيت

لو مصاب بهشاشة عظام .. أكلات ابعد عنها لتأثيرها على صحة عظامك

 

هشاشة العظام هو مرض يصيب المفاصل ، ويحدث عندما يكون هناك التهاب في المفاصل الناجمة عن تلف فى أنسجة الغضروف التي تربط المفاصل في الجسم، مما  يضعف الغضروف تدريجيا والتسبب فى هشاشة العظام.

 

بعض الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل وفقا لتقرير موقع " emedicinehealth" قد تشمل:

  • الشعور بألم في مفاصل الرقبة واليدين والأصابع والوركين والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر.
  • الشعور بألم فى الجسم أثناء الطقس البارد.
  • تصلب و تورم مع الشعور بطقطقة فى المفاصل.
  • صعوبة فى الإمساك بالأشياء.

التهاب المفاصلالتهاب المفاصل

 

ونعرض بعض من الأطعمة التى يجب تجنبها عندما يعانون من هشاشة العظام:

1- المخبوزات :
 

مثل الكعك ، الخبز الأبيض ، والبسكويت ، لا ينبغى تناولهم إذا كنت تعانى من هشاشة العظام، لأن هناك كمية كبيرة من السكر المعالج فى تلك الأطعمة يمكن أن تزيد من التهاب المفاصل وتزيد من آثار هذا المرض.

 

2- الأطعمة الغنية بالملح:
 

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح ، أو الصوديوم ، مثل الأطعمة السريعة ، والبيتزا ، والبرجر ، والبطاطا المقلية ، ورقائق البطاطس يزيد من أعراض التهاب المفاصل، وذلك لأن الملح الزائد في الجسم يؤدي إلى احتباس الماء في خلايا المفاصل مما يساهم فى تورمها والتهابها.

المخبوزات والكيك والبيتزاالمخبوزات والكيك والبيتزا

 

3- الأطعمة المقلية :
 

الأطعمة المقلية لها مجموعة من المخاطر الصحية للأشخاص الذين لا يعانون من التهاب المفاصل ، إلا أنها يمكن أن تكون أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض،  وذلك لأن تناول الأطعمة المقلية يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من التهاب المفاصل وتسبب المزيد من الألم للأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

متتجات الحليبمتتجات الحليب

 

4- اللحوم الحمراء :
 

اللحم البقري ولحم الخنزير ولحم الماعز واللحم البتلو يجب تجنبها من قبل الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ، وذلك لأن اللحوم الحمراء مرتفعة في الأحماض الدهنية أوميجا 6 وهى ليست دهون صحية،  عندما يتراكم فى الجسم الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية ، يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول والخلايا الدهنية ، مما يؤدي إلى التهاب المفاصل ليتفاقم لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

الوجبات السريعة والمقلية تزيد من التهاب المفاصلالوجبات السريعة والمقلية تزيد من التهاب المفاصل

 

5- منتجات الألبان :
 

وجدت دراسة بحثية أن تناول منتجات الألبان مثل الحليب واللبن الرائب، والجبن ، والزبدة ، على أساس منتظم يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام،  وذلك لأنه يمكن أن يكون لها تأثيرات ملتهبة على بعض الناس ، مما يزيد من تفاقم التهابات المفاصل لديهم ويزيد من أعراض هشاشة العظام.

ومع ذلك ، فقد لاحظت الدراسة أيضًا أن تناول السمن وهو أيضًا منتج من منتجات الألبان ، مفيد للالتهاب المفصلي العظمي ، حيث أن أحماض أوميجا  3 الدهنية في السمن يمكنها أن تشحم المفاصل وتقلل من الصلابة.

الكحول يزيد من التهاب المفاصلالكحول يزيد من التهاب المفاصل

 

6- الكحول :
 

الكحول أيضًا من الممنوعات التي يجب تجنبها من قبل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، لأن أي نوع من الكحول له طبيعة التهابية للغاية حتى لو تم تناول كميات صغيرة منه قد تسبب التهاب وتفاقم أعراض التهاب المفاصل.