النهار

الجمعة، 26 أبريل 2019 02:01 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

وزيرة الثقافة: الرئيس يتابع معرض الكتاب وندرس مد أيام الدورة المقبلة

النهار

قالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتباع أحداث معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن وقت انطلاق اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب جاءت لمصر طلبات للمشاركة فى المعارض الأوروبية بشكل رسمى، منها معرض باريس الدولى للكتاب ومعرض فرانكفورت الدولى للكتاب، لافتة إلى أن هناك إشادة كبيرة بالمعرض من قبل العديد من الدول المشاركة باليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب، إضافة إلى عدد كبير من دور النشر.

وأوضحت إيناس عبد الدايم أن الوزارة عملت ولا تزال تعمل على رصد أى معوقات تتم فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وأضافت وزيرة الثقافة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" خلال لقائها عددا من الصحفيين والإعلاميين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50 المقام بمركز مصر للمعارض فى التجمع الخامس، أنه من أبرز المشاكل التى واجهت معرض الكتاب فى الأيام الأولى أن بوابات الدخول لقاعات النشر كانت قليلة، ولكن الوزارة تواصلت مع إدارة المعرض لفتح بوابات إضافية وذلك لتفادى الزحام، مضيفة أن هناك تجاوبا غير عادى مع إدارة المعرض، حيث إن الوزارة طالبت إدارة المعرض أيضا مد ساعة إضافية يوم الجمعة الماضى وحدثت بالفعل استجابة سريعة جداً.

وتابعت إيناس عبد الدايم أنها تتوقع زيادة عدد دور النشر وأيضا زيادة عدد الدول المشاركة فى دورة المعرض المقبلة، خاصة بعد النقلة الجيدة التى فعلتها الوزارة بمعرض الكتاب هذا العام.

وأضافت أن نسبة مبيعات الكتب فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب عالية جداً، فمثلا الكتب التى تتواجد فى جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة تنفد بشكل يومى، وتقوم الهيئة بإحضار عناوين كتب جديدة وهذا ضمن الظواهر الجيدة الملحوظة فى المعرض على مستوى هيئات الكتاب بالوزارة، ويرجع نفاد الكتب إلى أن العناوين التى تقدم للزوار جذابة وسعرها فى متناول الأيدى، متابعة أنها عرفت أن نسبة الإقبال على الكتب المعروضة بدور النشر كانت غير عادية، وحتى على أجنحة الوزارات المشاركة مثل وزارة الأوقاف.

 

وأكدت إيناس عبد الدايم أنه من الممكن أن تكون نسبة الزيارة فى الدورة الماضية لمعرض الكتاب أكثر، ولكن نسبة المبيعات فى مركز المعارض بالتجمع أكبر لأنها أكثر تنظيما، وأيضا هناك معلومات أكثر إرشادية للزائر وهذا يوفر عليه الوقت والجهد.

 

وعن السلبيات التى ظهرت فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب قالت وزيرة الثقافة إنه بلا شك هناك بعض السلبيات لكن الأغلبية العظمى راضون تماما، لكننا دائما نأخذ فى عين الاعتبار كل الانتقادات التى توجه للمعرض لأنها ستكون بمثابة الرصد الذى سنعمل على تفاديها خلال دورات المعرض المقبلة، ومن الملحوظات السلبية التى شاهدتها بالمعرض أن دور المرأة قليل فى اللقاءات الفكرية.

 

ومن ضمن الاقتراحات التى تضعها الوزارة فى عين الاعتبار، خلال الدورة المقبلة، قالت وزيرة الثقافة، نفكر فى مد أيام معرض الكتاب لتصل إلى 20 يوما بدلا من 15 خلال الدورة المقبلة، لأن الظاهرة التى أحدثها المعرض هذا العام ينبغى استثمارها العام المقبل.

النهار, أسامة شرشر