الأحد 19 مايو 2024 05:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

فن

محمد قبلاوى: ”مالمو” الأضخم والأهم للسينما العربية خارج المنطقة العربية

 

قال محمد قبلاوى، رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية، إن المهرجان هو الأضخم والأهم للسينما العربية خارج النطاق الجغرافى العربى، وأنه خلال 8 دورات من عمر المهرجان عمل جاهدا مع فريق عمله على تأسيس مهرجان قوى للسينما العربية، لذلك تقرر أن تكون الدورة التاسعة دورة غير مسبوقة من حيث تنوع الفعاليات وجودة الاختيارات وعدد صناع الأفلام والنجوم العرب المدعوين.

 

وكان المهرجان قد أعلن فتح باب التسجيل لأصحاب الأفلام الراغبين بالمشاركة فى برامج الدورة التاسعة للمهرجان، والتى ستعقد فى مدينة مالمو بالسويد فى الفترة من 4 - 8 أكتوبر عام 2019، وتنقسم مسابقات الدورة التاسعة للمهرجان إلى 3 فئات وهى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وبدورها ستقوم لجان تحكيم منتقاة مؤلفة من شخصيات سينمائية عربية بمنح جوائز المسابقات وهى جائزة أفضل فيلم وثائقى وجائزة أفضل فيلم روائى طويل وجائزة جمهور مدينة مالمو وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أفضل ممثل وجائزة أفضل ممثلة.

كما سيضم المهرجان بالتوازى مع فعاليات المسابقة الرسمية والبرامج الخاصة (ليالى عربية وعروض المدارس وفيلم الافتتاح والختام وبرامج متميزة عديدة) بالإضافة لندوات، ولقاءات بين أبرز محترفى صناعة السينما فى المنطقتين العربية والاسكندنافية، وذلك خلال فعاليات سوق مالمو للفيلم الذى يعقد بالتوازى مع المهرجان فى الفترة من 5 – 8 أكتوبر، بالإضافة إلى مهرجانات مصغرة للسينما العربية فى عدة مدن فى جنوب السويد. 

يذكر أن محمد قبلاوى هو مؤسس ورئيس مهرجان للسينما العربية، ويعد من أبرز السينمائيين السويديين من أصل عربى، وهو أيضا مخرج ومنتج وموزع سينمائى، وهو أول عربى شغل عضوية إحدى لجان التحكيم فى جائزة جولدباغين وهى بمثابة جائزة الأوسكار السويدية، حيث شارك فى لجنة الأفلام الوثائقية، كما شارك مؤخرا فى عضوية لجان تحكيم مهرجان القاهرة الدولى السينمائى فى دورته الأخيرة.