النهار

الأحد، 16 يونيو 2019 06:31 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

لو طفلك بيخاف من الضلمة.. نصائح نفسية للتغلب على خوفه

النهار

 

الخوف من الظلام أمر طبيعى يحدث للأطفال بشكل كبير، وإذا كان طفلك يخاف من الظلام يجب على مساعدته للتغلب على هذا، ومن خلال الطب النفسى نتعرف على مجموعة نصائح للتغلب على خوف الأطفال من الظلام، بحسب موقع "step to health".

 

الخوف من الضلمةالخوف من الظلام

 

ألعاب خيال الظل فى الظلام

من الأفكار المهمة التى يجب تجربتها الأنشطة التعليمية فى الظلام، مثل ألعاب خيال الظل، بحيث يصنع الأم أو الأب ظلالاً بيديه وهذه الطريقة يمكن أن تساعد الأطفال فى التغلب على خوفهم من الظلام.

 

استخدم ضوء خافت فى غرفة الطفل

يُعد استخدام الضوء الصغير الخافت أو تبديل الإضاءة فى غرفة الطفل طريقة جيدة للتغلب تدريجياً على حالة الذعر أو الخوف من الظلام، بحيث يتم تشغيل الضوء الخافت وبعد ذلك إغلاقه.

featured-fear-of-the-dark-670x405

 

لا تستسلم لخوف طفلك

إذا طلب الطفل المساعدة فإن تشغيل الأضواء لا يجب أن يكون هو الحل، حاول تهدئة طفلك ودعه يواجه ما يخافه لأنه لن يتغلب على الخوف من الظلام بدون أن يواجهه.

 

التحدث مع الطفل

يجب عليك التحدث مع أطفالك، والتأكد من أنهم يفهمون أنهم يعيشون فى مكان آمن، من خلال التحدث إليهم، سيعرفون أنهم ليسوا بحاجة إلى الخوف من الظلام.

 

احكى لهم قصصاً للتغلب على الظلام

إن تعريض الأطفال لتجربة المواقف التى قد تكون مخيفة قليلاً هى طريقة مفيدة لمساعدتهم على التغلب على الظلام، فإذا أصبحوا جزءًا من هذه المواقف، فسيكون بإمكانهم تجاوزها بسهولة من خلال خيالهم.

النهار, أسامة شرشر