الثلاثاء 19 مارس 2024 01:29 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

كلية الطب خمس سنوات .. نقابة الأطباء توافق على قانون مزاولة المهنة الجديد


وافقت نقابة الاطباء اليوم الموافقة على تخفيض مدة الدراسة بكلية الطب لخمس سنوات ، لتصبح كلية الطب خمس سنوات فقط بدل سبع سنوات ، على أن يكون الامتياز عامين بدلًا من عام واحد ، وذلك ضمن قانون مزاولة المهنة الجديد، وقد أقرت نقابة الاطباء في قانونها الجديد شرط واحد ألا وهو وجود برنامج تدريبي متميز للأطباء على مدار العامين، حيث إنها سنوات التدريب فى المستشفيات مهدرة بإشغال أطباء الامتياز أعمال جانبية لا تمد للتدريب بصلة، مشددًا على ضرورة متابعة برامج التدريب.

الدراسة بكلية الطب خمس
ومن جانبه أعلن الدكتور أسامة عبد الحى، وكيل نقابة الأطباء في تصريحات صحفية مساء الثلاثاء، أنه وفقًا لقانون مزاولة المهنة يحصل طبيب الامتياز على مكافأة 200 جنيه أكثر باعتبارها ضمن سنوات الدراسة، ولكن لا يجب أن يصرف الأهل على طبيب الامتياز عامين متتالين.

وتابع الدكتور أسامة عبد الحى في تصريحاته لابد فى المقابل أن يحصل على مكافأة أو مرتب، حيث من المقرر أن يوافق مجلس النواب على حصول أطباء الامتياز على 80% من مرتب الخريج بعد حصوله على مزاولة المهنة.

وأضاف وكيل نقابة الأطباء في تصريحاته أن أطباء الامتياز ليس لديهم تأمين صحى، ولابد من أن يشملهم مظلة تأمينية، مشددًا على ضرورة توفير سكن لائق لأطباء الامتياز، كما أن النقابة ضد امتحان رخصة مزاولة المهنة فى أخر عامين التدريب وهو أمر غير موجود فى معظم دول العالم واستبداله بتقييم للأطباء.