الجمعة 26 أبريل 2024 07:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

ثقافة

تعرف على خطة انتشال التابوت الأثرى فى الإسكندرية

 

كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، عن خطة رفع التابوت الأثرى الذى تم اكتشافه أسفل العقار فى الإسكندرية، حيث سيتم العمل على رفع التابوت من باطن الأرض لوضعه فى أحد الأماكن الأثرية بالمحافظة.

 

وأوضح المهندس وعد أبو العلا أن الخطة مقسمة إلى قسمين، الأول هو الردم أمام المنطقة المحيطة بالتابوت حيث كانت تجرى بها أعمال حفر لبعثات وزارة الآثار، ثم رفع التابوت المكتشف عن طريق "ونش"، بطريقة علمية صحيحة لا تضر بالأثر.

وتابع رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار أن القسم الثانى من الخطة ينبى على فشل المرحلة الأول، فإذا لم نستطع رفع التابوت خلال التجربة التجريبية، نظرًا لثقل وزنه، فسيتم الحفر من أسفل مكان التابوت وحوله، ثم رفع غطاء التابوت ليعقبة رفع الجسم، وكل ذلك سيتم بأحدث الوسائل العلمية بوجود عدد من خبراء وزارة الآثار، حفاظًا على الأثر.

قال الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام الآثار المصرية بالإسكندرية إنه يجرى وضع خطة لرفع التابوت ومعرفة ما به من محتويات أثرية، ونقله لأقرب منطقة أثرية.

وقد شهدت محافظة الإسكندرية اكتشاف تابوت أثرى أسفل العقار الكائن فى 8 شارع الكرملى سيدى جابر- حى شرق، على مساحة 149 مترا، وقد قام مسؤلو وزارة الآثار بإجراء أعمال المجسات بأرض العقار، ويتم انتشال التابوت بالتنسيق مع الشعبة الهندسية للقوات المسلحة.

وتبين أنه عبارة عن تابوت من الجرانيت الأسود تقدر مساحة التابوت بنحو 3 أمتار عرض و5 أمتار طول، وقد سبق وتم العثور على رأس تمثال على عمق 5 أمتار، وتم نقلها للترميم بالمسرح الرومانى بالإسكندرية، كما تم العثور على بعض الشواهد الأثرية الأخرى أسفل نفس العقار فى مايو 2018.

وتعد منطقة سيدى جابر جزءا من الجبانة الشرقية، والتى تمتد منذ الفترة البطلمية المبكرة حتى العصر الرومانى، وتقع الجبانة الشرقية شرق المدينة (منطقة الرمل حاليا)، وتضم مجموعة من المقابر، أشهرها: مقابر الشاطبى، وهى أقدم المقابر البطلمية ويرجع تاريخها إلى نهاية القرن 4 ق م، وكذلك مقابر الإبراهيمية.