النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 02:32 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزراء النقل العرب يناقشون الاسبوع المقبل بالاسكندرية اقامة تكتل بحري عربي

اعلنت جامعة الدول العربية انه تقرر عقد الدورة ( 30)  لمجلس وزراء النقل العرب والدورة( 59 )لمكتبه التنفيذي يومي 21 و 22 اكتوبر الجاري في مدينة الاسكندرية بمقر الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا .

وصرحت الدكتورة دينا الظاهر مدير ادارة النقل والسياحة في الجامعة العربية بأن  مصر سوف تتسلم رئاسة الدورة الثلاثين لمجلس وزراء النقل العرب ممثلة في الدكتور هشام عرفات وزير النقل .

وقالت الظاهر في تصريحات لها اليوم ان جدول الاعمال المعروض على المجلس يتضمن 19 بندا في كافة موضوعات النقل البحري والبحري والجوي ومن اهمها في مجال النقل البري دراسة انشاء مركز بيئة عربي متخصص بالنقل المستدام ،وفي مجال النقل البحري مناقشة وضع اتفاقية لتنظيم التعاون في مجال النقل البحري بين الدول العربية ودراسة نتائج وتوصيات المؤتمر الدولي السادس للنقل البحري واللوجستيات ،ودراسة اثر طريق الحرير علي الدول العربية من منظور متكامل،ودراسة اقتراح اقامة تكتل بحري عربي .

واضافت الظاهر انه في مجال الطيران سيتم مناقشة مشروع تعديل اتفاقية تبادل الاعفاء من الضرائب والرسوم على نشاطات ومعدات مؤسسات النقل الجوي العربية لعام 1979 ،وتقرير حول بحث التعامل مع قانون الاتحاد الاوروبي حول المنافسة في مجال الطيران المدني الى جانب تشكيل المكتب التنفيذي في دورته الجديدة الذي يضم 8 دول عربية.