الأربعاء 8 مايو 2024 11:54 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

خبراء يردون على قطر: لا نستورد الغاز من الدوحة وقريبًا سنكتفي ذاتيًا

قال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن مصر لا تستورد الغاز من قطر، وتلبي احتياجاتها من الغاز عن طريق مناقصات عالمية يتم ترسيتها على شركات لتوريد شحنات من الغاز المسال.

من جهته قال الخبير البترولي رمضان أبوالعلا أبوالعلا، نائب رئيس جامعةفاروس، إن مصر لا تستورد غاز من قطر بشكل مباشر وإن تم يكون من خلال شركات عالمية، وأنه في حالة التزام قطر بأي تعاقدات بينها وبين أي شركة فإنها لن تستطيع الإخلال بها لأن ذلك يعرضها لدفع شروط جزائية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الدستور» أن وضع إمدادات الغاز لمصر مطمئن بفضل حقول الغاز الجديدة التي دخلت علي اﻹنتاج مؤخرا، وخلال عام علي الأكثر سيكون هناك إكتفاء ذاتي مصري من الغاز علي أقصى تقدير، كما أن هناك العديد من البدائل للغاز القطري من خلال التعاقد مع شركات عالمية أو دول كالجزائر وروسيا.

واستكمل أبوالعلا مؤكدا أن قطر "مخنوقة"، وتعاني في عملية تصدير الغاز الذي تمتلكه بسبب التصدير من خلال السفن فقط، لأنه لا توجد خطوط تمر على السعودية والإمارات.

وقال الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولي إن مصر تستورد الغاز من خلال تعاقدات مبرمة مسبقا مع شركات عالمية عن طريق مناقصات تطرحها شركة ايجاس، ومن أبرز هذه الشركات ترافيجورا وروس نفت، ونستورد حوالي مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وأضاف لـ«الدستور»، أن من أبرز الدول المصدرة للغاز إلى مصر، روسيا والجزائر، عن طريق المناقصات.

كانت قطر أشاعت رفضها بضعة طلبات من أطراف تجارية لتوفير إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر، متخاوفة من أن تعرقل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين تجارة الطاقة في المنطقة، وأن شركتين على الأقل رفضت طلباتهم لشحن إمدادات إضافية من الغاز المسال القطري إلى مصر دون توضيح السبب.

وقالت إن قطر والتي تعتبر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، تورد نحو 60% من حاجات مصر من الغاز المسال لكن العلاقات تضررت بعد أن قطعت مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين الروابط الدبلوماسية مع قطر وفرضت عقوبات عليها الشهر الماضي متهمة إياها بدعمالإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.